نيويورك (الامم المتحدة): ادان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بشدة المواجهات العسكرية الاخيرة التي اوقعت 14 قتيلا في بوروندي ودعا الى وقف فوري للعمليات العدائية، حسب ما اعلن مكتبه الجمعة.

وجاء في بيان ان بان quot;قلق جدا من تبادل اطلاق النارquot; الذي جرى في بورندي. واضاف ان الامين العام quot;يدين بشدة هذه المواجهات المسلحة التي تتسبب بالام لا فائدة منها للسكان المدنيين وتعرض للخطر تطبيق اتفاق وقف اطلاق النار الشاملquot;.واوضح البيان ان بان quot;دعا الى وقف فوري للعمليات العدائيةquot; بين الحكومة وقوات التحرير الوطنية (متمردون)quot;. كما حث الاطراف المعنية على quot;استئناف الحوار وانهاء عملية السلام لما فيه مصلحة الشعب البورونديquot;.

وقد قتل اربعة عسكريين بورنديين وعشرة متمردين خلال quot;هجوم واسع النطاقquot; استهدف بوجمبورا ليل الخميس الجمعة، حسب الحكومة البوروندية التي اتهمت المتمردين بضرب وقف اطلاق النار.

وبالكاد خرجت بوروندي من حرب اهلية بدأت عام 1993 واوقعت حوالى 300 الف قتيل.ووقع اتفاق لوقف اطلاق النار في ايلول/سبتمبر 2006 بين المتمردين والحكومة ولكن تطبيقه يتعثر لان المتمردين يطالبون باتفاق لتقاسم السلطة السياسية والعسكرية الامر الذي ترفضه الحكومة رفضا قاطعا.