واشنطن: توصل تحقيق حكومي أميركي الى ان معلومات عن نظام الملاحة الفريد في الطائرة الرئاسية quot;اير فورس وان quot; نقل الى شركة روسية في العام 1998.

وذكرت شبكة quot;ايه بي سي quot; اليوم ان تحقيق وزارة الخارجية وجد ان فرعاً لشركة الدفاع quot;نورثورب غرومانquot; قدم للشركة الروسية أجزاء من شيفرة برنامج كومبيوتر الطائرة الرئاسية .

وقال المحققون ان التسريب الذي قامت به quot;ليتون انداستريزquot; التي اشترتها quot;نورثورب غرومان quot;في 2001 quot;أدى الى quot;إلحاق ضرر بالأمن القومي الأميركيquot;.

ووافقت quot;نورثورب غرومانquot; ومقرها لوس أنجلس على دفع غرامات قيمتها 15 مليون دولار عن 110 انتهاكات لقانون تصدير الأسلحة وتنظيمات تجارة الأسلحة الدولية .

وقالت وثائق التحقيق quot;لم تصرح الحكومة الأميركية أبداً بتصدير هذه الشفرة الحساسة حتى لأقرب حلفائناquot;. وأضافت ان هذا التصدير غير المصرح به أدى الى إطلاع روسيا على تطويرات حساسة لبرامج الأمن القومي مخصصة حصرا للطائرة الرئاسية .

وقال مسؤولون انه خلال الفترة من 1994 و 2003 لم تزود الشركة وزارة الخارجية بمعلومات عن ان نظام معلومات توجيه الكمبيوتر نقل أيضا الى كل من أنغولا واندونيسيا وإسرائيل والصين وأوكرانيا واليمن .