quot;ايلافquot; من لندن : اكتشف الجيش العراقي مخبأ كبيرا للاسلحة والعتاد بمنزل يقع في منطقة الحيانية بمدينة البصرة الجنوبية يحمل علامات تؤكد صنعها في ايران .وقال الجيش الاميركي في بيان الى quot;ايلافquot; اليوم ان جنود الفرقة الاولى للجيش العراقي اكتشفوا المخبأ اثناء مرحلة البحث في عملية quot;صولة الفرسانquot; المسلحة واحتوى على عدد كبير من الاسلحة تحمل علامات ايرانية . واضاف ان المخبأ احتوى ايضا على راس قذيفة شديد الانفجار عيار 240 ملم و ما يقارب 160 هاون بعضها تم صناعته قبل اقل من 12 شهرا .. وكذلك على 25 قذيفة مدفع واكثر من 20 عبوة ناسفة كاملة ومواد كثيرة لتصنيع العبوات الناسفة وعدة قذائف تفجيرية ، العشرات من القنابل اليدوية و الصواعق. ووجد في المخبأ كذلك اكثر من 20 قالب من المتفجرات البلاستيكية والغام مضادة للاشخاص صنع يدوي و معبأة بكرات حديدية صغيرة.المئات من اسلاك التفجير ومنصات اطلاق صواريخ و الاف الذخيرة للاسلحة الخفيفة .


وقال الجيش الاميركي quot;تستمر عملية صولة الفرسان بعمل الجيش العراقي بالتنسيق مع قوات الشرطة للضغط على المجموعات الخاصة والعناصر الاجراميةعن طريق حرمانهم من ملاجئهم و مخابئهم في البصرة والعراقquot;.واشار نائب الشؤون العامة في فيلق القوات المتعددة الجنسيات في العراق العقيد نيل هاربرالى quot; ان عملية صولة الفرسان هي بتخطيط و تنفيذ عراقي منذ بدايتهاquot; . واضاف quot; اظهر الجيش العراقي قدرته في حماية المواطنين في البصرة ضد المجموعات الخاصة و العناصر الاجرامية التي تتجاهل القانون و القواعد. وقال هاربر quot; ان النجاح في اكتشاف هذه المخابئ الكبيرة يعزى جزئيا الى المعلومات التي زودنا بها المواطنون العراقيون المهتمون وهذا مثال رائع اخر عن تعامل العراقيين مع شؤونهم الخاصة و يجب ان نعجب بشجاعتهم quot;

وفي وقت سابق اليوم اكد الجيش الاميركي في العراق انه اعتقل قائدا ايرانيا يقوم بتدريب المجموعات الخاصة وثلاثة quot;مجرمينquot; اخرين معه اثناء عمليات في منطقة الكاظمية في بغداد.واضاف الجيش الاميركي في بيان الى quot;ايلافquot; اليوم ان الشخص المستهدف مسؤول عن تنفيذ هجمات ضد قوات الامن العراقية و قوات التجالف و متورط بقضايا قتل اخرى في بغداد. وقال ان التقارير اشارت الى ان الشخص المطلوب quot;مرتبط بعدة قادة بارزين من العناصر الاجرامية مشتركين بهجمات ضد قوات التحالفquot; . وعادة ما يطلق الجيش الاميركي صفة المجموعات الخاصة على العناصر المسلحة المنشقة عن جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر .


وواوضح الجيش ان المعلومات الاستخبارية قادت قوات التحالف الى موقع الشخص المستهدف في منطقة الكاظمية الشيعية بضواحي بغداد الشمالية وفي الطريق تعرضت الى هجوم بالاسلحة الخفيفية من مهاجمين غير معروفين وبعد الوصول الى موقع الشخص المستهدف تمت مهاجمة قوات التحالف بصواريخ ار بي جي تم استدعاء الدعم الجوي القريب من اجل ازالة التهديد العدائي.واضاف انه بعد الاعتقال الناجح للشخص المستهدف و ثلاثة من مجرمين اخرين مشتبه بهم غادرت قوات التحالف المنطقة لكنه اثناء ذلك تعرضت القوات الى كمين بنيران خفيفة فأستدعت الدعم الجوي من اجل ازالة التهديد العدائي وقتلت ثلاثة مجرمين.وقال المتحدث باسم قوات التحالف القائد البحري سكوت راي quot; ستواصل قوات التحالف بحثها و تجلب المجرمين الذين يتجاهلون القانون و القواعد و يهددون الشعب العراقي بافعالهم الاجرامية للعدالةquot;. وسقط مئات القتلى في اشتباكات بين أتباع الصدر والقوات الاميركية والعراقية في بغداد منذ أن أطلقت الحكومة حملة قمع لميليشيا جيش المهدي في مدينة البصرة الجنوبية الشهر الماضي. وأصدر الصدر السبت بيانا هدد فيه quot;بحرب مفتوحةquot; اذا لم تنه الحكومة عمليات استهداف اتباعه وقال انها ترتكب مجازر ضدهم .

مقتل ثلاثة من عناصر الصحوة في هجوم انتحاري نفذته امرأة في بعقوبة

واعلنت مصادر امنية واخرى طبية عراقية مقتل ثلاثة من عناصر قوات الصحوة واصابة اربعة اشخاص بينهم امرأة وطفل، في هجوم انتحاري نفذته امرأة الاثنين وسط مدينة بعقوبة، كبرى مدن محافظة ديالى المضطربة، شمال شرق بغداد.وقال مصدر في الشرطة فضل عدم كشف اسمه ان quot;ثلاثة من عناصر الصحوة قتلوا واصيب اربعة اشخاص بينهم امرأة وطفل، بجروح في هجوم انتحاري نفذته امرأةquot;.

واوضح ان quot;انتحارية فجرت نفسها منتصف النهار، عند مقر لقوات الصحوة في منطقة المفرق (وسط بعقوبة)quot;.واشار المصدر الى احتمال ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم. من جانبه، اكد الطبيب احمد علوان من مستشفى بعقوبة تلقي جثث ثلاثة اشخاص واربعة جرحى اصيبوا في الهجوم.ويقاتل عناصر الصحوة، يمثل العرب السنة معظمها، تنظيم القاعدة في العراق.وتعد محافظة ديالى بين المناطق الاكثر توترا في العراق بالرغم من مواصلة القوات الاميركية والعراقية عمليات لملاحقة تنظيم القاعدة هناك.