برلين: رحبت المستشارة الألمانية انغيلا ميركيل هنا اليوم باهتمام مصر بمبادرة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بانشاء الاتحاد المتوسطي واستعدادها للتفاعل بنشاط فيه.وعبرت ميركيل في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس المصري حسني مبارك عقب مباحثاتهما عن سعادتها لاعلان مصر استعدادها للمشاركة بفعالية في الاتحاد المتوسطي الذي يعتبر استكمالا لمرحلة لشبونة حول التعاون الاوروبي المتوسطي والتي لم تحظ بنجاح.

ونوهت ميركيل باهمية منطقة البحر المتوسط quot;الامر الذي دفع الاتحاد الاوروبي الى الاهتمام ايضا بالاتحاد المتوسطي وتشجيعهquot;.من جانبه اكد الرئيس المصري مبارك جهود الوساطة التي تقوم بها بلاده لتحقيق ايقاف اطلاق النار في غزة مشيرا الى أن المحادثات عن الوساطة تدور منذ فترة.

واضاف مبارك ان مصر تنتظر الرد على الوساطة من اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس).وفي مجال العلاقات الثنائية أكد كل من ميركيل ومبارك رغبتهما في تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي بين بلديهما.يذكر أن حجم التبادل التجاري بين برلين والقاهرة بلغ في العام الماضي أكثر من ثلاثة مليارات يورو.

تجدر الاشارة الى ان مبارك الذي وصل الى هنا في وقت سابق من اليوم سيلتقي ايضا وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير الذي اكد امس عزم بلاده على تعزيز العلاقات مع مصر في مختلف المجالات.