برن: اجتمع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورؤساء وكالات الامم المتحدة ومنظماتها ال27 الاثنين في برن لوضع خطة معركتهم الوشيكة لمكافحة الازمة التي اثارها الارتفاع الحاد في اسعار المواد الغذائية. وقال بان قبل الاجتماع المغلق quot;انها لحظة مهمة للامم المتحدة، وهي ايضا لحظة نواجه فيها تحدي بذل كل ما في وسعنا لتحقيق الامال التي يعلقها العالم عليناquot;. ووصف مقرر الامم المتحدة للحق في الغذاء جان زيغلر هذا الاجتماع بانه quot;يوم مهم للجياع في العالمquot;.

وانتقد زيغلر في مؤتمر صحافي في جنيف سعي منظمة التجارة العالمية لانهاء جولة مفاوضات الدوحة، مؤكدا ان الامر يتعارض ومصالح الاكثر فقرا.
ويفترض ان تواجه الامم المتحدة ووكالاتها الازمة الطارئة لمساعدة الشعوب الاكثر فقرا فيما سبق ان اثار الارتفاع الحاد في اسعار المواد الغذائية اعمال شغب بسبب الجوع في دول عدة بينها هايتي، ساحل العاج، مصر، بوركينا فاسو والكاميرون. كما يتوقع ان تبحث الامم المتحدة في حلول على مدى اطول. لذلك ينبغي عليها القيام بدور الحكم بين دعاة حماية الاسواق ودعاة انفتاحها، وبين مناصري استخدام الوقود الحيوي ومناهضيه.

وتنتهي ولاية زيغلر كمقرر الاربعاء، غير انه جدد دعوته الى فرض quot;حظر تامquot; على الوقود الحيوي الذي يعتبره احد اسباب ارتفاع اسعار المنتجات الزراعية. كما دان زيغلر جهود منظمة التجارة العالمية الرامية الى اختتام دورة مفاوضات الدوحة حول تحرير التجارة العالمية، بعد ان وصلت الى طريق مسدود منذ سنوات لخلاف بين دول الشمال ودول الجنوب حول المسالة الزراعية. وقال ان quot;خط (باسكال) لامي (المدير العام لمنظمة التجارة العالمية) مناقض تماما لمصالح الشعوب التي تعاني من المجاعةquot;.

وترى منظمة التجارة العالمية ان quot;دعم الصادرات الزراعية في الدول الغنية قضى على الزراعة في الدول الفقيرة مؤكدة ان نظاما اكثر انفتاحا سيكون اقل خللاquot;. كما ندد زيغلر بالمضاربات التي ادت على حد قوله الى ارتفاع اسعار السلع الغذائية بنسبة 30%، داعيا الى وضع اطار للسلع الغذائية الزراعية اسوة بنظام المعمول به في الاسواق المالية.

وهاجم الخبير quot;السياسة الخاطئة لصندوق النقد الدوليquot;. غير انه رحب quot;بتغيير رايquot; رئيسه دومينيك ستروس كان، داعيا الحكومات الى دعمه من اجل quot;اعطاء الاولوية المطلقة للزراعات الغذائية الضروريةquot;. وردا على سؤال حول الاجراءات الحمائية المتخذة في عدد من الدول النامية ولا سيما زراعة الارز والتي وصلت الى حد الحظر التام لتصدير هذه المادة، اقر زيغلر بان هذا السلوك يعزز المضاربات.

واوضح زيغلر الذي بدا عليه الاحراج انه quot;يتفهم تصرف هذه الدول التي تفكر بتأمين حاجاتها الخاصة اولاquot;. وبدأ الاجتماع الاول في جلسة مغلقة قرابة الساعة 9.30 بالتوقيت المحلي (7.30 تغ) على ان تستمر المباحثات بعد ظهر الاثنين. ويعقد بان كي مون مؤتمرا صحافيا صباح الثلاثاء. وسيشارك في هذا الاجتماع الى جانب الامين العام للامم المتحدة المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي جوزيت شيران ورئيس البنك الدولي روبرت زوليك ومدير منظمة الامم المتحدة للزراعة والاغذية (الفاو) جاك ضيوف ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لينارت باج.