إيلاف، بيروت: دعا الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الجمعة الىquot; شحذquot; الارادات السياسية اللبنانية لحل الازمة الرئاسيةquot;انقاذا للبنانquot;.ولفت موسى خلال افتتاح quot; المنتدى الاقتصادي العربيquot;الى ان هذا التحرك يجب ان يتم في اطار المبادرة العربية بانتخاب رئيس للجمهورية quot;باسرع ما يمكنquot;.

واعتبر استمرار الفراغ الرئاسيquot; مسؤولية خطيرة جدا تؤدي تداعياتها الى ضرر كبير وطني واقليميquot;. لكنه قال ان انتخاب الرئيس ياتي مع أهمية الاتفاق على حكومة وحدة وطنية يشكلها هذا الرئيس باجراء مشاوراته ويقرر خياراته وفقا للدستور وان تجري هذه الحكومة الانتخابات النيابية وفق قانون يصدره البرلمان. وقال quot; الغريب انه تم التوافق على كل هذه المبادئ والخطوات .. والمطلوب الآن الاقدام على التنفيذquot;.

لكنه موسلى قال انه رغم التسليم بان الجو السياسي الاقليمي المتوتر ينعكس على لبنان ويعوق حركته quot; الا ان هذا لن يعفي زعماء لبنان من المسؤولية عن الوضع السلبي الذي يعاني منه بلدهم وينعكس على رخاء شعبهم quot;.

وتحدث عن الدعوة للحوار التي اطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري وقال ان الحوارquot; مسار ايجابي ودعوة لا ترفض باعتبار ان هدفها تحقيق انتخاب رئيس في الموعد المضروب(13 مايو الحالي ) quot;.

وأضاف موسى ان الحوار يمكن ان يؤكد على التوافق المستمر حول شخص المرشح ( قائد الجيش )العماد ميشال سليمان وانتخابه دون تاخير وعلى الاتفاق ان الحكومة القادمة ستكون حكومة وحدة وطنية quot;لا تهمش فيها المعارضة quot;وان مهمتها تمرير قانون الانتخابات النيابية .

وحول الوضع الاقتصادي اللبناني قال موسى ان العرب جميعا على رغبة لزيارة لبنان والاستثمار فيه بصرف النظر عما يثور من مخاوف امنية.