طرابلس: حذر سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي الجمعة من أن تعيين روبيرتو كالديرولي quot;عضو رابطة الشمالquot; في الحكومة الايطالية القادمة برئاسة سيلفيو بيرلوسكوني سيكون له عواقب وخيمة على العلاقات بين البلدين.
وقال سيف الإسلام في بيان نشرته مؤسسة القذافي التي يترأسها انه quot;في حال أصبح كالديرولي مجددا وزيرا فستكون لذلك عواقب كارثية على العلاقات بين إيطاليا وليبياquot;.
وفي فبراير/ شباط 2006 حين كان وزيرا للإصلاحات في حكومة بيرلوسكوني 2001-2006 عرض كالديرولي مباشرة خلال نشرة أخبار في التلفزيون الإيطالي قميصا طبع عليه رسم مسيء للنبي محمد.
وأدت هذه الحركة الاستفزازية إلى تظاهرات عنيفة أمام القنصلية الايطالية في بنغازي ثان كبرى المدن الليبية، أوقعت 17 قتيلا و69 جريحا.
وذكرت مؤسسة القذافي في بيان لها في ذكرى تلك الأحداث مؤكدة أن كالديرولي quot;يعتبر القاتل الحقيقي لليبيين الذين قضواquot; في المواجهات.
ويتوقع أن تشهد الحكومة الإيطالية الجديدة حضورا قويا لرابطة الشمال التي ستنال احد منصبي نائب رئيس الحكومة الذي سيتولاه كالديرولي، بحسب زعيم الرابطة اومبيرتو روسي.
وتعمل في ليبيا 50 مؤسسة إيطالية بينها مجموعة quot;اينيquot; النفطية وتغطي واردات الغاز الليبي 30 بالمئة من حاجات إيطاليا.