الدار البيضاء: دعا رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية خلال اجتماع تضامني السبت مع صحافي مسجون في الدار البيضاء، الى الغاء عقوبة السجن في قضايا تتعلق بالحريات الصحافية.وقال يونس مجاهد quot;اننا ضد العقوبات السالبة للحرية، ونطالب بان تسحب من قانون الصحافة الحاليquot;، موضحا انه يجب سحب quot;كل الفصول التي تعاقب المس بالمقدسات، اي الاسلام والوحدة الترابية والملكيةquot;.

وفي تقرير نشر السبت، قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية ان quot;لا وجود لضمانات حقيقية لممارسة حرية الصحافة في المغرب، وذلك رغم وجود قوانين وخطاب رسمي تؤكد التمسك بحرية التعبير وحقوق الانسانquot;.وطالب مجاهد بالافراج عن الصحافي المغربي مصطفى حرمة الله الذي يمضي عقوبة بالسجن لمدة سبعة اشهر بسبب نشره quot;وثائق سريةquot; في 2007 حول مكافحة الارهاب في المغرب في صحيفة quot;الوطن الآنquot;.

وشارك في الاجتماع عدد من الصحافيين المغاربة. وعقد الجمعة اجتماع مماثل بحث وضع الصحافة في المغرب.وندد الصحافي الجزائري محمد بن شيكو الذي امضى سنتين في السجن في بلاده بتهمة انتقاد النظام، بما اسماه quot;الاعتداء على حرية الصحافة في المغربquot;، وقالquot;في بلادنا، الصحافة الحرة تولد من رحم الاوجاعquot;.

ودعا نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان عبدالله بن عبدالسلام الى quot;اضفاء الديموقراطية على وسائل الاعلام العامة والغاء العقوبات بالسجن للصحافيين واعتماد قانون حول حق الحصول على المعلوماتquot;.