أحمد نجيم من الدار البيضاء:

كلمة وزير الاتصال المغربي في الجلسة الافتتاحية و في الإطار محمد عبد الرحمن برادة
عبّر إتحاد الموزعين العرب عن قلقهم من الطفرة التي يعرفها العالم في التكنولوجيا الحديثة، ودعوا في الدورة 34 إلى مؤتمرهم السنوي العام الذي تحتضنه مدينة الدار البيضاء المغربية، إلى التفكير في صيغ جديدة، وفزمكي هذا السياق دعا المغربي محمد برادة، رئيس مجلس إدارة الاتحاد إلى quot;التصدي للمنافسة الإلكترونيةquot; وقال في هذا السياق، في كلمة افتتاحية للمؤتمر إن quot;الطفرة التي يعرفها العالم في الاتصالات الحديثة، يطرح علينا تحديات كبرى (خاصة ممارسة المهنة حالا ومستقبلا)...وأضاف أنه يجب quot;التصدي للمنافسة الإلكترونيةquot;، منافسة قد تعجل بزوال مهنة الموزع إذا ما فشل هؤلاء في إيجاد صيغ بديلة تتماشى والتكنلوجيات الحديثة للاتصال.

وعبر رئيس مجلس إدارة الاتحاد عن أمله في التوصل، خلال هذه الدورة، إلى quot;خلاصات توصياتquot; للخروج من هذا المأزق. أما محمد عاهد فضلي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة quot;أخبار اليومquot; المصرية، فكان أكثر وضوحا في تشديده على ما ينتظر الصحافة المكتوبة من تحديات، وقال quot;إن الصحافة الإلكترونية أصبح لها تأثيرا على الصحافة المكتوبةquot;، ودعا علي الأعصم، مدير مؤسسة quot;ناوليدج فيوquot; إلى ضرورة الاستفادة من الثورة الجديدة في ميدان النشر، وقال quot;يجب أن تستفيدوا من الثورة الجديدة، حتى تستمروا في ريادتكمquot;.

هذه الكلمات التي جاءت في افتتاح المؤتمر بمدينة الدار البيضاء، نهاية الأسبوع الجاري، تكشف تخوفات الموزعين العرب من المنافسة القوية التي فرضتها الصحافة الالكترونية. ويشمل برنامج هذه الدورة مواضيع كثيرة تخص التحديات المطروحة أمام الصحافة المكتوبة في العالم العربي، كما يخصص ندوات للصحافة الإلكترونية والإنتاج الصحافي الحديث.

وكان حفل الافتتاح حضره مسؤولون حكوميون مغاربة ومجموعة من الضيوف وأعضاء اتحاد الموزعين. وسيستمر المؤتمر إلى السابع من تشرين الثاني الجاري بمدينة الدار البيضاء.

تصوير: عبد اللطيف الصيباري