باريس: قالت هيئة الإذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تراجع عن دعم رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير في مساعية لتولي منصب اول رئيس للاتحاد الاوروبي بعد لقاء ساركوزي بالمستشارة الالمانية انجيلا ميركل.
ويعتقد ان هذا التغير في موقف ساركوزي يعود الى شعوره بوجود معارضة اوروبية قوية لتولي بلير هذا المنصب بسبب تأييد الاخير لغزو العراق.
واشارت مصادر مقربة من ساركوزي الى ان الاخير يعتقد ان بلير ليس الشخص المناسب لتولي هذا المنصب بسبب عدم اعتماد بريطانيا العملة الاوروبية الموحدة اليورو وعدم انضمامها معاهدة شينجن الخاصة بحرية السفر ضمن دول الاتحاد الاوروبي.
وترى هذه المصادر ان منصب الرئاسة الاوروبي قد يتولاه رئيس المفوضية الاوروبية الحالي جوسيه مانويل باروسو او رئيس وزراء لوكسمبورغ جان كلود يونكر.
ويقول مراسل بي بي سي للشؤون الاوروبية ان بريطانيا لا تشعر بالارتياح لتولي يونكر هذا المنصب بسبب تحمسه الشديد لاندماج اوروبي اكثر حسب راي بريطانيا وقد يعترض رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون على توليه هذا المنصب.
كما ان لرئيس الوزراء الدنماركي الحالي اندرياس راسموسن حظوظا جيدة لتولي هذا المنصب.
وسيقوم رئيس الاتحاد الاوروبي برئاسة اجتماعات القمم الاوروبية وتولي بعض صلاحيات رئاسة مجلس الاتحاد الاوروبي وهو منصب دوري تتولاه دولة اوروبية كل ستة اشهر وتمثيل الاتحاد الاوروبي في مجال السياسة الخارجية والامن.