طلال سلامة من روما: لم ينطو بعد الجدل الذي أشعله الحضور الإسرائيلي في معرض الكتاب الذي يقام في مدينة quot;تورينوquot; شمال غرب ايطاليا. ووفق البيان الصادر عن القصر الجمهوري quot;كوريناليquot;، ورداً على بعض الادعاءات الخالية من الصحة التي تسربت عبر وكالات الإعلام هنا، فان مشاركة رئيس الجمهورية الإيطالي quot;جورجيو نابوليتانوquot; في افتتاحية معرض الكتاب الذي تحييه مدينة quot;تورينوquot; سنوياً ليست غريبة وتتوافق مع روتين رئيس الجمهورية المتعلق بالمشاركة في العديد من المناسبات، السياسية والثقافية، التي تقام في كافة المدن الإيطالية.

هذا وينوه بيان القصر الجمهوري بأن الانتقادات الموجهة من نابوليتانو، في ما يتعلق بوصف كل من ينتقد الدولة الإسرائيلية بأنه معادي لليهود، غير دقيقة. فانتقاد سياسات حكومة تل أبيب، حتى من تلك التيارات المستوطنة في قلب إسرائيل، شرعية بالكامل. لكن أي موقف يميل الى عدم الاعتراف بشرعية الحكومة الإسرائيلية غير مقبول أبداً. فالدولة الإسرائيلية ولدت بإرادة منظمة الأمم المتحدة في العام 1948. لذلك، يحق للدولة العبرية العيش بسلام وأمان.

وياتي البيان الجمهوري، الذي يهدف الى تبرئة نابوليتانو وتحييده من أي تهمة تحيزية، يأتي رداً على تصريحات الكاتب المصري طارق رمضان الذي كان من المروجين الذين دعوا الى مقاطعة المشاركة الإسرائيلية في معرض الكتاب بمدينة quot;تورينوquot;. ويتهم الكاتب المصري رئيس الجمهورية الإيطالي بأنه ارتكب خطأ مزدوجاً عن طريق مشاركته في معرض الكتاب المخصص لإسرائيل ووصف كل من ينتقد الدولة الإسرائيلية بأنه لاسامي ومناوئ لليهود.