ماركو (افغانستان): افاد شهود عن مقتل شخص على الاقل وجرح اخرين السبت في شرق افغانستان في تدخل الشرطة لتفريق متظاهرين اتهموا التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة بقتل مدنيين.
وجرت الاحداث في ولاية ننقرهار (شرق) عندما كان المتظاهرون يحاولون قطع الطريق احتجاجا على مقتل ثلاثة اشخاص في عملية عسكرية جرت ليلا.

واعلن احد المتظاهرين داريا خان ان quot;الشرطة حاولت وقف المتظاهرين لكنهم رشقوها بالحجارة فردت الشرطة باطلاق النار على الحشود وقتل شخص وجرح ثلاثة اخرونquot;.
وشاهد مراسل وكالة فرانس برس جثة قتيل قال متظاهرون انه سقط خلال التظاهرة فيما اكد متظاهرون اخرون ان ثلاثة اشخاص اخرين قتلوا لكن ذلك لم يتاكد من مصدر مستقل.
وافاد اطباء عن نقل ستة جرحى الى المستشفى. واعلن باز محمد شرزاد quot;انهم اصيبوا جميعا بالرصاص لكن جروحهم ليست خطيرة. وتلقوا علاجا وعادوا الى منازلهمquot;.

واكد قائد الشرطة في الولاية سيد عبد الغفار من جانبه ان الشرطة اطلقت النار في الهواء لتفريق المتظاهرين ونفى ان تكون الطلقات اوقعت اصابات.
من جهة اخرى اعلن عبد الغفار ان القتلى الذين سقطوا برصاص جنود التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في عملية جرت ليلا في اقليم شنوار لم يكونوا ناشطين ولا مقاتلين من طالبان.
واضاف لوكالة فرانس برس ان quot;التحالف قام بعمليات مستقلة في شينوار وقتل ثلاثة مدنيينquot;.

من جانبه اعلن التحالف انه قتل ناشطين هاجموا قواته.
واعلن ان quot;خلال العملية قتل عدد من الناشطين عندما كانوا يهاجمون قوات التحالفquot; موضحا انه اعتقل تسعة ناشطين.
وكثيرا ما تثير القوات الاجنبية الاستنكار عندما تتسبب في مقتل مدنيين حتى وان انخفض عدد الضحايا منذ تموز/يوليو الماضي اثر اعتماد طرق جديدة وفق الحلف الاطلسي.