أرسلان يطلب من المعارضة وقف النار الفوري في مناطق الجبل
جنبلاط للـquot;العربيةquot;: نقول لحزب الله لا تمسوا بالأعراض والكرامات

بطرس حرب : لجوء حزب الله الى السلاح خطأ تاريخي كبير

هويدي لـإيلاف: ميليشيا الحريري تدربت في مصر والأردن

السفارة الكويتية في لبنان تنظم مغادرة دفعة جديدة من المواطنين الكويتيين

شخصيات أردنية تعلن تأييدها لحزب الله

إسرائيل تخشى اقتراب إيران من حدودها إذا استسلمت حكومة لبنان
لاريجاني: قرار إزالة شبكة اتصالات حزب الله مغامرة

إيلاف من بيروت: قال رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط لإخبارية العربيّة إنّه quot;عندما يصبح السلاح في بيروت والجبل لن يعد هذا السلاح للدفاع عن لبنان ونقول لحزب الله لا تمسوا بالاعراض والكرامات وكل ما نريده ان يصبح قرار السلم والحرب بيد الدولةquot;.

جاءت تصريحات جنبلاط بعد أن دعا النائب والوزير السابق طلال أرسلان خلال مؤتمر صحافيّ عقده بعد ظهر اليوم المعارضة الى وقف النار الفوريّ في مناطق الجبل. وكان جنبلاط فوّض أرسلان quot;بالتدخل لحماية السلم الاهلي في الجبل ووقف النزف والدمار الذي يلحق الجميع شرط أن يكون جبل لبنان بعهدة الجيشquot;. من جانب آخر، ذكر تلفزيون العربية ان الجامعة العربية استنكرت توجيه quot;حزب اللهquot; لسلاحه الى صدور اللبنانيين.

وأعلنت مصادر في المعارضة بدء سريان وقف إطلاق النار في الجبل، بينما بدأ الجيش بالانتشار في المناطق التي شهدت اشتباكات بينعناصر من حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي.ونعقد في هذه الأثناء إجتماع وزاري مصغر في السراي

جنبلاط، وفي حديث إلى تلفزيون quot;العربيةquot; أكد أن quot;أيام الحرب الأهلية ولتquot; متمنيا أن تكون quot;سلطة الدولة هي السلطة الوحيدةquot; لافتاً إلى أنه quot;إما تكون هناك دولة أو دخلنا بحلقة جديدة حيث كل المؤسسات تُلغىquot;.اتهم جنبلاطالبعض بـquot;ارادة الاستيلاء على الجبلquot; نافياً أن تكون لدى حزبه ميليشيا quot;بل بعض الأسلحة الفردية التي لا تمكننا من مواجهة المكنة العسكرية لحزب اللهquot; مطالباً بأن تكون الدولة هي صاحبة قرار الحرب والسلم معتبراً أن quot;السلاح عندما يصبح في بيروت والجبل لا يعود للدفاع عن لبنانquot;. ودعا جنبلاط إلى عدم المس بالأعراض والكرامات مؤكدت بقاءه في بيروت مشددا على أن مشروعه ومشروعه فريق هو quot;مشروع الدولةquot;.

أرسلان يطلب وقف النار الفوري

وكان أرسلان أعلن خلال المؤتمر الصحافي: quot;وافقنا والمعارضة ان نسلم الجبل للجيش والسلاح والمراكز الأمنية التابعة لنا إذا ما وجدت للجيشquot;. وأضاف quot;مراكزنا في الجبل مفتوحة لكي يتم تسليم سلاح الإشتراكيين للجيش إضافة لمخازن السلاح والمراكز الأمنية وهذا وما اتفقت عليه مع جنبلاطquot;. وأوضح quot;وافقت على أن أقوم بالدور الذي طلبه جنبلاط لأن هذه هي قناعتي للحفاظ على الجبل، وأتمنى على كل أبناء الجبل وأناشد أنصار المعارضة بفائتها كافة بضبط النفس ووقف إطلاق النار ووقف المواجهات وأنا سأتصل بعد هذا المؤتمر بالعماد سليمان لأباشر معه بخطة انتشار الجيش في المنطقة بأسرها وإنهاء الواجهات وأؤكد أن هذا الجبل كان وسيبقى للمقاومين والعرب والدروز كانوا ولايزالوا في طليعة المقاومين وأنا مؤتمن على هذا التاريخquot;.

أرسلان قال quot;أؤكد للمقاومة وللمعارضة أن أبناء الجبل هم حماة صادقين لظهر المقاومة ويحتضنون المقاومة التي ضحت للحفاظ على لبنان في وجه العدوان الإسرائيلي. حاولت منذ أيام وليالي تجنب الكأس المرة وتمت اتصالات بالأمس مع جنبلاط والآن سمعت نداءه وأحب أن أوضح بعض الأمور للبنانيين ولأهالي الجبل من أجل الحفاظ على العيش المشتركوعروبة وانتماء الجبل التوحيدي وللحفاظ على هوية الجبل لأن لا يمكن مهما حصل ان يتحول هذا الجبل إلى طعنة في ظهر المقاومةquot;.

وقال أرسلان quot;فاوضت مع جنبلاط ببعض الأمور الأمنية التي تتعلق بالمراكز المسلحة ومخازن السلاح للإشتراكي ووافقنا مع المعارضة على تسليم المراكز والمخازن بالتنسيق مع جنبلاط إلىالجيشquot;. وأكد إرسلان أن حزب الله لن يدخل إلى المناطق الدرزية خلافا لبعض الأخبار التي تم تناقلها، مشددا على أن الجيش اللبناني هو وحده من سيدخل إلى هذه المناطق. إرسلان، وفي حديث إلى تلفزيون quot;العربيةquot;، تمنى على مناصري الحزب quot;التقدمي الإشتراكيquot; تسهيل تنفيذ الإتفاق الذي تم بينه وبين رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط، داعيا المشايخ الدروز للعب دور quot;للملمة الناس من الشوارعquot;.

جنبلاط يفوّض أرسلان للتدخل

وكان جنبلاط، وبعد التنسيق مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي، فوّضأرسلان بالتدخل لحماية السلم الأهلي في الجبل ووقف النزف والدمار الذي يلحق الجميع. وقال جنبلاط في اتصال هاتفيّ مع قناة الـ إل بي سي إنّ الأمور quot;تطورت بشكل مفاجئ الأمر الذي يهدد السلم الأهلي في منطقة عاليه ومنطقة الشويفات والجوارquot;، موضحًا انه بعد التشاور مع بري quot;الذي أكن له كل الاحترام وأعلم ما هي مشاعرهquot; فوّضأرسلان ليتدخّلشرط ان يكون جبل لبنانبعهدة الجيش لأنّ لا مفرّ لنا من أن تحمي هذه المؤسسة الجميعquot;. وأوضح quot;نترك لأرسلان حرية التصرف وفق هذه الشروطquot;. وتوجّه جنبلاط إلى انصاره قائلاً quot;السلم الاهلي والعيش المشترك ووقف الحرب والدمار أهم من أيّ اعتبارquot;.

الجيش يدخل كل مناطق الاشتباكات في منطقة عاليه

من جانبه اعلن اكرم شهيب نائب عاليه عن الحزب التقدمي الاشتراكي بزعامة وليد جنبلاط ان الجيش اللبناني انتشر مساء الاحد في كافة المناطق التي شهدت اشتباكات السبت والاحد بين قوات المعارضة والموالاة في منطقة عاليه.

وقال النائب شهيب في حديث مع وكالة فرانس برس من منزله في عاليه بعد ان سرت اشاعات حول مقتله في المعارك مساء الاحد quot;لقد انتشر الجيش اللبناني حوالى الساعة 20:00 (17:00 تغ) في بلدات عيتات والقماطية وبيصور وكيفون بعد ان كان انتشر في ساعات المساء الاولى في بلدة الشويفاتquot; وهي البلدات التي شهدت اشتباكات السبت والاحد.

واتهم النائب شهيب quot;القوات النظاميةquot; لحزب الله بمحاولة التقدم السبت من القماطية الى عاليه ومن القماطية باتجاه عيتات الاحد، كما حاولت مساء الاحد التقدم من كيفون باتجاه بيصور، اضافة الى الهجوم على بلدة الشويفات الا ان الاهالي تصدوا لها قبل ان ينتشر الجيشquot;.