موسكو: أعلن السفير المصري لدى روسيا عزت سعد السيد في كلمة ألقاها في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية في مؤتمر علمي بمناسبة عيد الميلاد الثمانين للرئيس المصري حسني مبارك أن العلاقات الروسية المصرية في عامها الـ65 وصلت إلى أعلى مستوى لها.

وقال السفير المصري: quot;فيما يتعلق بالعلاقات السياسية فقد ارتقت إلى أعلى نقطة لها. والدليل على ذلك هو اللقاءات الكثيرة بين زعيمي بلدينا. وقد عقد اللقاء الأخير في مارس الماضي عندما زار الرئيس المصري موسكو من جديدquot;. وأكد السفير المصري على أن الاتصالات السياسية بين روسيا ومصر تتسم بطابع الشراكة الإستراتيجية.

وأشار السفير المصري إلى أن العلاقات التجارية والاقتصادية تتطور بشكل ديناميكي أيضا. وقال: quot;لقد بلغ حجم التبادل التجاري بين بلدينا 2ر4 مليار دولار في العام الماضي. ويضم هذا الرقم الكبير بلا شك قطاع السياحة كذلك ويدل على أن مصر تعد من بين أكبر شركاء روسيا التجاريين الاقتصاديين في أفريقياquot;.

ويرى عزت سعد السيد أن السنوات الـ 5-6 الماضية سجلت قفزة واضحة في مجال الاتصالات الثقافية. وقال: quot;نحن سعداء بزيادة عدد الطلاب المصريين الدارسين في المعاهد والجامعات الروسية. ويبلغ عددهم حاليا نحو 100 شخص. ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد أكثر قريباquot;.