لندن: حضت وكالة رويترز البريطانية للانباء الخميس الجيش الاسرائيلي على تقديم توضيحات حول ظروف مقتل مصورها الفلسطيني فضل شناعة في 16 نيسان/ابريل في قطاع غزة بقذيفة اطلقتها دبابة اسرائيلية.وقال مارك تومسون رئيس تحرير قسم الشرق الاوسط في الوكالة quot;مضى شهر منذ قتل فضل شناعة على يد القوات الاسرائيلية فيما كان يمارس في شكل مسؤول انشطته المهنيةquot;.واضاف quot;نحض الجيش الاسرائيلي على ان يصدر الان تقريره حول الحادث، بحيث تتعاون وسائل الاعلام والعسكريون لضمان قدرة الصحافيين على مواصلة تغطية هذا النزاعquot;.

وقتل فضل شناعة (24 عاما) بقذيفة اطلقتها دبابة اسرائيلية فيما كان يصور مواجهات بين الجيش الاسرائيلي وفصائل فلسطينية مسلحة في قطاع غزة.وردت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان الاخير quot;يبذل ما في وسعه لانجاز تحقيقه على كل المستوياتquot;، موضحة ان تحقيقا اوليا اظهر ان الجنود الضالعين لم يرتكبوا اي خطأ.

واضافت ان الجنود quot;تصرفوا بناء على الاوامر التي صدرت لهم (...) يمكننا القول من دون ادنى شك ان الجنود لم يكونوا في وضع يتيح لهم معرفة انه صحافي. الجيش الاسرائيلي ليس في نيته استهداف الصحافةquot;.وذكرت رويترز ان شناعة خرج من سيارته التي تحمل ملصق quot;تلفزيونquot; لتصوير الدبابة التي كانت تبعد منه مئات الامتار والتي كانت تشارك في عمليات الجيش الاسرائيلي في وسط قطاع غزة.

ويظهر شريط الفيديو الذي صوره الصحافي قبل لحظات من مقتله، الدبابة تطلق النار. وقتل 19 فلسطينيا اخرين، معظمهم مدنيون، وثلاثة جنود اسرائيليين في اليوم نفسه.وافاد تحقيق اجرته منظمة quot;بتسيلمquot; الاسرائيلية للدفاع عن حقوق الانسان ان الصحافي كان ضحية قذيفة دبابة تدين المنظمات غير الحكومية استخدامها في المناطق المكتظة.