موسكو: اعلن سفير روسيا لدى حلف شمال الاطلسي دميتري روغوزين ان الاسطول الروسي في البحر الاسود يجب ان يبقى في ميناء سيبستوبول جنوب اوكرانيا حتى بعد سنة 2017، خلافا لما تتطلع اليه كييف.

وصرح روغوزين لاذاعة اصداء موسكو ان quot;سيبستوبول ليست القاعدة الاصلية لاسطول البحر الاسود لكن تقرر ان تكون قاعدة الاسطول الرئيسية والمدينة جزء لا يتجزأ من الاسطول ولن نسحبه منها مهما كانت المبرراتquot;.

وجاء الاعلان غداة توقيع الرئيس الاوكراني فيكتور يوتشنكو الموالي للغرب مرسوما يطلب فيه من الحكومة اعداد قانون حول quot;انهاء، اعتبارا من 2017، الاتفاقات الدوليةquot; التي تجعل من سيبستوبول الميناء الرئيسي للبحرية الروسية في البحر الاسود.واعتبر روغوزين ان روسيا ما زالت تتطلع الى ان يبقى الاسطول الروسي في ذلك الميناء المطل على بحر القرم quot;بعد 2017quot;.

ورغم انهيار الاتحاد السوفياتي، ما زال الاسطول الروسي في البحر الاسود يتخذ من سيبستوبول قاعدة له بناء على اتفاق ابرمته كييف وموسكو عام 1997 لمدة عشرين سنة، لكن الانتشار الروسي يتسبب بانتظام في توتر بين البلدين.

ويحاول يوتشنكو ضم بلاده الى حلف شمال الاطلسي وحاولت الدبلوماسية الاوكرانية مرارا خلال الاشهر القليلة الماضية فتح مفاوضات مع موسكو حول ظروف سحب الاسطول الروسي من سيبستوبول.