دينامية ديبلوماسية وخطوط مفتوحة في كل إتجاه
سر نجاح قطر في وساطتها اللبنانية

إيلي الحاج من بيروت : فاجأ رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني أعضاء الوفود اللبنانية التي شاركت في مؤتمر الحوار الذي استضافته الدوحة باطلاعه على دقائق الملف اللبناني. وقال أحد الذين شاركوا في المؤتمر لموقع quot;إيلافquot; إن الرجل كان ملماً بالتقسيمات الإدارية والإنتخابية لبيروت أكثر من بعض السياسيين والصحافيين اللبنانيين. وهل هذا هو سر النجاح الذي حققته الديبلوماسية القطرية وعجز عنه غيرها؟ أجاب بإشارة أولاً إلى أن الشيخ حمد بن جاسم يتمتع فوق ذلك بطاقة كبيرة على العمل والمتابعة وعقد الإجتماعات والخوض في المناقشات ويبرع في أساليب التفاوض المعتمدة على أسلوب الضغط والإغراء في آن واحد ، أو أسلوب العصا والجزرة تبسيطاً. هذا العامل كان مساعدا، لكن سرّ نجاح الوساطة القطرية يكمن في مكان آخر كشفه في إحدى الجلسات المغلقة الشيخ حمد بقوله إنه ووزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي تحادثا هاتفياً 4 مرات خلال ساعة واحدة فقط. وكذلك مع المسؤولين السوريين في دمشق مرات أخرى، وذلك عندما كانت قوى المعارضة تهمّ برفض التجاوب مع المقترحات القطرية أو تطلب مهلة للبحث فيها تمتد ساعات طويلة .

وفي إحدى المرات هدّد الشيخ حمد رؤساء وفود قوى المعارضة بأنه سيعقد والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مؤتمرا صحافياً يعلن فيه إخفاق مؤتمر الحوار ويحمّلهم المسؤولية بالاسم. فعادوا إلى تليين مواقفهم. استلزم إذا الضغط على المعارضة من داخل المؤتمر ومن طهران ودمشق ، أما قوى الموالاة فكان الوضع الضاغط في بيروت كفيلاً لجعلها تتخذ قرار التسهيل قبل ركوب أركانها الطائرة إلى قطر. وكان نيل أجوبتها على الإقتراحات القطرية يستلزم عادة ربع ساعة أو نصف ساعة، المدة اللازمة للإستشارات في ما بين قادتها.

السر الأول في النجاح القطري إذا هو الإتصالات الإيرانية السورية المتلاحقة لإخراج الأزمة اللبنانية من عنق الزجاجة بعدما أصبحت ضاغطة على الجميع ، والآخر هو أسلوب الشيخ حمد بن جاسم.

وكان أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قال بكل تواضع وواقعية في كلمته المقتضبة عند افتتاح المؤتمر: quot;إن قطر بلد يعرف حدوده ولا يتطلع الى دور يفوق طاقته quot;. ولكن رغم ذلك يجدر الإقرار بأن الدوحة تضطلع بدور سياسي اقليمي يفوق حجمها الواقعي ولا يتناسب معه، وترتكز في أدائها إلى العلاقة الجيدة التي أقامتها قطر مع دول متنافرة متعادية فبرهنت قدرة على جمع التناقضات وادارتها في علاقاتها وسياساتها الخارجية، حتى بدت مركز تقاطعات اميركية - ايرانية، واسرائيلية - سورية حيث تؤدي قطر دور قناة اتصال ووساطة بين دمشق وتل أبيب موازية للقناة التركية.علماً أن العلاقة القائمة بين قطر واسرائيل لا تشبه في حرارتها أي علاقة لاسرائيل بأي دولة عربية أخرى ، بما في ذلك الدول العربية التي وقعت معها معاهدات سلام. وأكبر دليل دعوة وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي لفيني إلى المنتدى السياسي الإقتصادي الذي عقد في الدوحة الشهر الماضي.

والأغرب أن قطر تقيم علاقة مميزة بزعماء حركة quot;حماسquot; الذين كانت وفرت لهم في مرحلة ماضية ملجأ آمنا على أرضها، ما يعطيها القدرة على النفاذ إلى الموضوع الفلسطيني. ولا ضرورة للإشارة إلى دورها في الوساطة المتعثرة لوقف الصراع المسلح في اليمن بين نظام الرئيس علي عبدالله صالح والمتمردين الحوثيين ، إذ تمكنت من التوصل إلى تسوية بينهما سميت هي أيضاً quot;إتفاق الدوحة quot; وما لبثت أن انهارت، على أمل أن يكون مصير quot;إتفاق الدوحة quot; اللبناني أفضل.

وفي المجال الأوسع تجمع قطر بين انفتاحها على نظام الثورة الإسلامية في إيران وبين إقامة أكبر قاعدة عسكرية أميركية في الشرق الأوسط (عيديد)، فيما قناة quot;الجزيرةquot; التي تموّلها تهاجم الدول العربية الأخرى لعلاقاتها بالولايات المتحدة الأميركية ، والتي لا ترقى إلى مستوى علاقات قطر بها!

ومن العوامل التي ساعدت قطر في نجاح وساطتها اللبنانية هو توليها وساطة خفية بين المملكة العربية السعودية والنظام السوري إثر تباعدهما بسبب الموقف من التطورات اللبنانية. وقد نفذت الدوحة من ثغرة الخلاف السعودي - السوري الى الداخل اللبناني لتكمل من حيث توقفت المبادرة العربية وبدعم مسبق سوري ndash; سعودي. واذا كانت السعودية تدعم تحرك قطر في سياق تمتين العلاقة واجراءات بناء الثقة، فإن دمشق تريد ان ترد لقطر بعض ما سلفتها إياه، إذ أن قطر دعمت مواقف دمشق في المحافل الدولية والعربية عندما كانت تتولى رئاسة مجلس الأمن ممثلة المجموعة العربية فيه، وفي اجتماعات الجامعة العربية كل مرة يناقش فيها الملف اللبناني والدور السوري في لبنان.

وعلى الصعيد الداخلي اللبناني نسجت قطر علاقات مع مختلف القوى والطوائف اللبنانية ، ولا سيما مع الطائفة الشيعية. برز ذلك بوضوح في حرب تموز/ يوليو 2006 عندما قدمت مساعدات مهمة لإعادة إعمار بلدات وقرى شيعية خصوصا، كما جاء أمير قطر الى الضاحية الجنوبية متفقدا ومتضامنا، وانفردت قطر كذلك من بين الدول العربية بالمشاركة في القوة الدولية quot;اليونيفيلquot; في اطار تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي1701 من دون أن تعترض إسرائيل على هذه المشاركة. كذلك برزت في علاقات قطر اللبنانية علاقاتها المتنامية مع الطائفة المسيحية، والمارونية خصوصا. فزيارات القادة الموارنة مثل الرئيس أمين الجميل والنائب العماد ميشال عون ومعاونيه لا تنقطع الى الدوحة، وبعد انتهاء مؤتمر الحوار ميّز أمير قطر رئيس حزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع بدعوة رسمية إلى الدوحة التي تستقطب أعدادا متزايدة من المسيحيين الذين يقصدوها للعمل وسط ظروف ملائمة وتسهيلات ملموسة ومشجعة وصلت الى حد رعاية الدولة القطرية للحريات والشعائر الدينية والمساهمة في تشييد أول كنيسة لبنانية في الدوحة باركها قبل أسبوعين البطريرك الماروني نصرالله صفير.

في اختصار، ولهذا كله، تحوّلت قطر على ما يبدو حاجة لكل دول المنطقة والدول الأبعد من أجل إطفاء النقاط المشتعلة عندما تتوافر رغبة كل الأطراف في إطفائها على ما حصل أخيراً في لبنان.