القاهرة: أعربت جامعة الدول العربية اليوم عن تطلعها الى تعزيز وتأصيل التعاون العربى - الافريقىquot; عبر قمة تجمع دول الجامعة العربية والدول الافريقية وذلك لتجاوز العقبات التى تعيق العمل المشترك بين الجانبين quot;.

وأكدت الأمانة العامة للجامعة فى بيان صحافى بمناسبة يوم افريقيا الذي يصادف غدا أهمية وضع الأسس لشراكة تنموية تعززها الروابط الجغرافية السياسية والثقافية بين الاقليمين معتبرة أن الوطن العربى وأفريقيا يمثلان فضاءين متكاملين ضمن كيان مترابط ومتداخل .

وتعهدت الجامعة بأن تعملquot; يدا بيدquot; مع الاتحاد الافريقي في مساعيه لمعالجة الأزمات والصراعات في القارة السمراء مثل السودان والصومال وجزر القمر وغيرها وأن تواصل وقوفها المبدئي في نصرة القضايا الافريقية العادلة في المحافل الدولية والاقليمية .

واعربت بهذه المناسبة عن التطلع الى رفع وتيرة التنسيق العربيي الأفريقي ازاء القضايا ذات الاهتمام المشترك quot;اقتناعا منها بالمصير المشترك الذي يجمع بينهما ويرتبط بالعلاقات التاريخية الأزلية والوجود الجغرافي quot; .

وأكدت الجامعة أنها تؤمن بعزم الاتحاد الإفريقى على مواصلة مسيرة العمل العربي - الافريقي المشترك بخطى واثقة نحو التلاحم بين المنظمتين والسعي معا نحو تعزيز قدراتهما لتحقيق الرفاهة والخير للشعوب العربية والأفريقية .

وشددت الجامعة على أن التكامل والترابط بين الجانبين يتطلبان العمل الجدي والدؤوب لتفعيل الآليات والبرامج والسياسات لتحقيق الأمن والسلم وصيانتهما كونهما القاعدة الأساسية للتنمية التي تخدم وتعزز المصالح المشتركة لشعوب الفضاءين المتكاملين .

وحيت الجامعة في الوقت نفسه جهود افريقيا لخلق شراكات تنموية حقيقية مع مختلف قارات العالم وفق رؤى وسياسات وبرامج التنمية الافريقية المستدامة والشاملة معربة عن تأييدها لسياسات الاتحاد الافريقي التي وصفتها بأنها quot;حكيمة quot; في مواجهة التحديات الكبيرة التي تتعرض لها أفريقيا وشعوبها ودولها.