الجزائر: قال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي في مقابلة مع الاذاعة الوطنية الجزائرية الاربعاء ان بلاده تتطلع الى اعادة فتح حدودها مع المغرب في المستقبل. واوضح مدلسي quot;نحن نتطلع الى فتح حدودنا مع المغرب في المستقبل غير انه لا بد من توفر الشروط الملائمة من خلال التشاور والحوار الدائمينquot;.

واشار الى ان العلاقات الجزائرية المغربية متينة والى ان quot;نقطة الخلاف الوحيدة بيننا وهي قضية الصحراء الغربية، يمكن ان تتحول الى نقطة تفاهم خاصة وانه تجري معالجة هذه القضية في اطار الشرعية الدولية ووفق قرارات الامم المتحدةquot;. والحدود البرية بين البلدين مغلقة منذ 1994 اثر اتهام المغرب اجهزة جزائرية بالضلوع في اعتداء في مراكش تبناه اسلاميون.

ودعا المغرب في 20 آذار/مارس و5 ايار/مايو الى اعادة فتح هذه الحدود غير ان الجزائر ردت بان هذا القرار يجب ان يتم في اطار حل شامل للخلافات القائمة بين البلدين وضمنها النزاع حول الصحراء الغربية. من جهة اخرى اعلن الوزير عن اجتماع وزراء خارجية دول المتوسط يومي 5 و6 حزيران/يونيو في الجزائر.

واضاف الوزير الذي لم يشر الى اسماء الدول التي ستشارك في الاجتماع، ان هذا الاجتماع سيبحث quot;قضايا هامة منها الوضع في الشرق الاوسطquot; ومشروع الاتحاد من اجل المتوسط بهدف التوصل الى quot;موقف مشترك سيشكل رسالة الى اصحاب القرارquot;.

واشار مدلسي الى ان هذا الاجتماع سيمثل ايضا quot;فرصة لتعزيز العلاقات بين بلدان حوض المتوسط وتحديد موقف مشترك من القضية الفلسطينية والوضع في لبنانquot;. وكانت الدول العربية في جنوب المتوسط ابدت خلال اجتماعها الاسبوع الماضي في القاهرة تحفظات على وجود اسرائيل ضمن الاتحاد من اجل المتوسط.