روما:اعلنت الحكومة الايطالية مساء الاربعاء اثر لقاء بين رئيسها سيلفيو برلسكوني ونظيره الكندي ستيفان هاربر ان ايطاليا ستتخذ quot;قبل حزيران/يونيوquot; قرارا حول quot;احتمال تعديل اسس انتشارquot; جنودها في افغانستان.

وجاء في بيان لرئاسة الحكومة الايطالية ان برلسكوني اكد لهاربر خلال اللقاء ان quot;ايطاليا وبروح من التضامن مع حلفائها بدأت بالتفكير باحتمال تعديل قواعد انتشار جنودهاquot; في افغانستان.واضاف ان quot;قرارا سوف يتخذ قبل شهر حزيران/يونيوquot;.

وكان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اعلن الاثنين ان ايطاليا قد ترسل وللمرة الاولى بعضا من جنودها ال 2500 المنتشرين في افغانستان للمساعدة على مواجهة حركة طالبان في جنوب البلاد في حال طلب منها الحلف الاطلسي ذلك.

ومنذ ايلول/سبتمبر 2006، تطلب القيادة العليا لقوة المساندة الدولية على حفظ الامن في افغانستان (ايساف) بقيادة الحلف الاطلسي ولكن بدون جدوى من المساهمين الاوروبيين الكبار وخصوصا ايطاليا واسبانيا والمانيا رفع القيود عن ارسال قواتها للمشاركة في المعارك بجنوب افغانستان وخارج مناطق انتشارها رسميا في غرب وشمال البلاد.

وقد دعمت الولايات المتحدة وبريطانيا بقوة هذا الطلب ولكنه لم يكلل بالنجاح.

ومن ناحيتها، ذكرت وكالة الانباء الايطالية quot;انساquot; ان انتشار القوات الايطالية في الوقت الراهن خارج مناطق انتشارها في افغانستان غير مسموح الا في حالات استثنائية وبعد موافقة الحكومة الايطالية التي ستعطي رأيها خلال مهلة اقصاها 72 ساعة بعد طلب بهذا الخصوص تقدمت به القيادة العسكرية.وتنتشر القوات الايطالية خصوصا في غرب افغانستان، في اقليم هرات، وكذلك في العاصمة كابول.

وهي لا تشارك في المعارك الدائرة مع حركة طالبان في جنوب البلاد خلافا لقوات الدول الاطلسية الاخرى خصوصا الولايات المتحدة التي يعتبر رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلسكوني مقربا منها.