بيروت، وكالات: يجري رئيس الحكومة اللبنانية المكلف فؤاد السنيورة إستشارات نيابية تستمر يومين ويبدأها الجمعة لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية أول حكومات عهد الرئيس ميشال سليمان المتوقع أن تواجه تركيبتها صعوبات. واوضح بيان صدر الخميس عن رئاسة البرلمان ان هذه الاستشارات تبدأ ظهر الجمعة وتنهي السبت وتجري في مقر المجلس النيابي في وسط بيروت.

ويقوم السنيورة الخميس بزيارات بروتوكولية الى رؤساء الحكومات السابقين. وتشمل زياراته النائب المعارض ميشال عون بصفته رئيس حكومة انتقالية سابقة والذي رفض تكليف السنيورة بل واعتبره quot;اعلان حربquot; رغم تأكيده المشاركة في الحكومة التي ستوفر للمعارضة الثلث المعطل، اي التي يستطيع فيها وزراؤها ان يعطلوا اي قرار يطرح على التصويت في الامور المهمة.

ونص اتفاق الدوحة الذي وضع برعاية عربية لحل الازمة على حصص كل طرف في الحكومة بدون تفاصيل اضافية لتكون موزعة على الشكل التالي: 16 للاكثرية و11 للمعارضة و3 لرئيس الجمهورية.

وتوقعت صحف لبنانية الخميس ان يواجه تشكيل الحكومة صعوبات تتمحور خصوصا حول توزيع الحقائب السيادية والخدماتية وحول توزيع الحصص الطائفية والمذهبية بين الطرفين. وكتبت صحيفة quot;النهارquot; الموالية quot;تبدأ استشارات التأليف في رحلة صعبة رسمت ملامح الاستشارات النيابية التي رسخت ظاهرة الفرز الحاد بين معسكري الازمة حتى ضمن المؤسساتquot;. واضافت quot;التعايش الصعب سيجد اول اختباراته في تقاسم المقاعد الوزاريةquot;.

وعنونت quot;السفيرquot; المعارضة quot;عامل التوتير الذي برز في التكليف سيبرز مثله في التأليفquot; في اشارة الى ترشيح 68 نائبا للسنيورة هم نواب الاكثرية ورفض 59 نائبا ترشيحه وهم نواب المعارضة. وكتبت quot;الاخبارquot; المعارضة quot;صورة الانقسام الحاد في الاستشارات وضعت تأليف الحكومة الجديدة امام مخاض صعبquot;. وتوقعت صحيفة quot;اللواءquot; الموالية ان يستغرق التأليف quot;اسبوعان او ثلاثة في عملية الاخذ والرد حول توزيع الحصص طائفيا ومذهبيا فضلا عن الحقائب السيادية والخدماتيةquot;.

اما صحيفة quot;الانوارquot; المستقلة فكتبت في افتتاحيتها ان الحكومة quot;مرشحة لان تشهد انتقال المتاريس الى طاولة مجلس الوزراءquot;. واضافت quot;المعارضة تبدو امام واحد من خيارين: اما عرقلة التأليف لدفع السنيورة الى الاعتذار (اعتذاره غير مضمون: لا مهل في الدستور للتأليف ولا صلاحيات لسحب التكليف) واما تحسين الشروطquot;.

وكان وأعرب السنيورة عن امله في ان يتمكن من تحقيق اماني اللبنانيين . وقال في كلمة بالقصر الرئاسي في بعبدا عقب تكليفه رسميا من الرئيس ان العملية السياسية ستتيح تنفيذ اتفاق الدوحة بما يضمن تحقيق التعايش وترسيخ السلم. الاهلي. وأضاف quot; مع بداية المهمة الجديدة أتطلع إلى المستقبل وكلي أمل أن نحقق الانتقال من حال عانينا منها الكثير من المصاعب والشدائد إلى حال آخرى يتشوق إليها الشعب اللبناني وهي حال الاستقرار والعمل البناء والتنافس الديمقراطي quot;.

ودعا رئيس الحكومة المكلف الجميع إلى المشاركة في quot; مداواة الجراحquot; وتجاوز مرحلة الانقسامات والعنف. وكان البعض قد اعتبر أن قرار الاكثرية النيابية تسمية السنيورة استفزازا للمعارضة بعدما كانت الاخيرة قد شنت حملة عليه دامت اكثر من عام ونصف لحمله على الاستقالة.