ريكيافيك: وعدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الجمعة بدراسة تقارير صحافية مفادها ان وزارتها الغت منحا دراسية لطلاب فلسطينيين في قطاع غزة بسبب عدم حصولهم على موافقة اسرائيلية بمغادرة القطاع.

وصرحت رايس لصحافيين يرافقونها في زيارة الى ايسلندا quot;لم اكن اعلم بهذا وسادرس المسالة. قد تكون هناك اسباب اخرى لكني اريد ان اطلع على سبب ذلكquot;.

وكانت صحيفة quot;انترناشيونال هيرالد تريبونquot; وصحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ذكرتا الجمعة ان وزارة الخارحية الاميركية سحبت كافة منح quot;فلبرايتquot; الممنوحة لطلاب فلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت رايس quot;يجب ان نهتم بمستقبل الفلسطينيين ومستقبل فلسطينquot;.واضافت quot;واذا لم نستطع استقطاب اهتمام الشباب ومنحهم افقا لتوقعاتهم واحلامهم، فاني اشك في انه سيكون هناك اي مستقبل لفلسطينquot; او لشعوب المنطقة.

واشارت الصحيفتان الى ان القرار اثر على سبعة طلاب كانوا يرغبون في متابعة تحصيلهم العلمي في مؤسسات اكاديمية اميركية في فصل الخريف.

واضافت ان الطلاب لم يحصلوا على تصاريح من السلطات الاسرائيلية بمغادرة القطاع وذلك في اطار سياسة اسرائيلية تهدف الى عزل القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) منذ حزيران/يونيو الماضي.

وقالت رايس ان النبأ quot;كان مفاجأة بالنسبة لي وسادرسه بالتاكيد (...) انا من اكبر الداعمين لتوفير منح فلبرايت للاشخاص الذين يعيشون في اماكن معزولة عن المجتمع الدولي وسنرى ما يمكننا فعلهquot;.

وتسعى رايس الى التوسط للتوصل الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين بعد استئناف المحادثات بينهم في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد سبع سنوات من التوقف.