طوكيو:يبدأ رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا اليوم جولة اوروبية تشمل المانيا وبريطانيا وايطاليا تستمر خمسة ايام يبحث خلالها سبل التعاون للتحضير لقمة مجموعة الدول الصناعية (جي 8) المقرر عقدها في شهر يوليو المقبل في اليابان. وسيجري فوكودا في المانيا المحطة الاولى من جولته مباحثات مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركيل في حين سيجري في بريطانيا مباحثات مع رئيس الوزراء غوردون براون.

اما في روما فسيشارك فوكودا في اجتماعات عالية المستوى تعقد في مقر منظمة الاغذية والزراعة (فاو) حول ازمة الغذاء العالمية والامن الغذائي.

وسيجري فوكودا على هامش مؤتمر الفاو في روما مباحثات مع كل من رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والسكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون والرئيس المصري حسني مبارك.

وكان رئيس الوزراء الياباني ابلغ الصحفيين قبيل مغادرته انه سيبحث مع القادة الاوروبيين في المسائل الاقتصادية والاحتباس الحراري والامن الغذائي مضيفا انه يأمل في ان يتم خلال تلك الجولة وضع تصور واضح حول سبل وكيفية التعاون المشترك للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

ويأمل فوكودا ان يتفهم القادة الاوروبيون مقترحات اليابان حول التغييرات المناخية وازمة الغذاء العالمية وهما مسألتان ستتصدران جدول اعمال قمة الثماني التي ستعقد في الفترة من 7 الى 9 من شهر يوليو المقبل في مدينة هوكايدو في شمال اليابان .