روما : اعلن وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني العضو في رابطة الشمال الاحد انه لن quot;يتم التساهل اطلاقاquot; في مسألة مكافحة الهجرة السرية، حسب ما نقلت وكالة الانباء الايطالية.وقال ماروني امام عشرات الالاف من مناصري رابطة الشمال اثناء تجمعهم السنوي في بونتيدا شمال البلاد quot;لن نتساهل اطلاقا في هذا الموضوع، واؤكد لكم اننا سننجح في مسعاناquot;.واضاف quot;اصبحنا متهمين بان ايطاليا باتت دولة عنصرية معادية للاجانب. هذه اكاذيب تصدر عن الجهات التي لا تقبل بان الامور تغيرت مع وصولنا (اليمين) الى الحكومةquot;.

وكانت الحكومة اليمينية برئاسة سيلفيو برلوسكوني قررت قبل 10 ايام تشديد الاجراءات لوقف الهجرة السرية واعتبارها جرما وتسهيل عمليات الطرد او تمديد فترة الاقامة في مراكز الاستقبال من شهرين الى 18 شهرا.وقال الوزير ان quot;اليسار الايطالي يزعجنا. اذا قمنا بمبادرة ما نتعرض للانتقاد لذلك، لكن اذا اتخذ اخرون المبادرة نفسها فلا بأس بذلكquot;، مشيرا الى انه quot;في فرنسا تعتبر الهجرة السرية جرما منذ 15 عاما كما انها كذلك في بريطانيا والمانياquot;.

وتريد الحكومة الايطالية العمل مع باريس quot;لتحديثquot; بعض السياسات الاوروبية quot;القديمةquot; مثل السياسة المتعلقة بالهجرة.وقال وزير الشؤون الاوروبية اندريا رونكي في مقابلة الاحد مع صحيفة quot;ال سولي 24 اوريquot;، quot;نريد العمل مع دول اخرى لتحديث السياسات الاوروبية. ميثاق الهجرة مثلا الذي اصدره الرئيس الفرنسي يكشف عزم (فرنسا) على تطبيق السياسة التي اعتمدها المفوض فرانكو فراتيني في الاشهر الستة الاخيرةquot;.

وفراتيني وزير الخارجية في حكومة برلوسكوني، كان المفوض الاوروبي المكلف قضايا الهجرة والذي دعا الى انتهاج سياسة اكثر تشددا خصوصا مع المهاجرين الرومان في ايطاليا.