فيينا: دعا مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ايران الى quot;تقديم كشف كاملquot; عن برامجها النووية وذلك خلال افتتاح اجتماع مجلس حكام الوكالة الذي سيبحث هذه المسالة كما قال دبلوماسي.وقال المصدر ان البرادعي ادلى بخطاب quot;متشددquot; طلب فيه quot;من ايران تقديم كشفا كاملاquot; عن انشطتها النووية المثيرة للجدل.

واضاف المدير العام للوكالة الدولية quot;مرت خمس سنوات منذ ان بدأت هذه المرحلة من التدقيق المكثف في البرنامج النووي الايرانيquot;.وتابع quot;في وقت تحقق تقدم نوعي على صعيد ايضاح العديد من جوانب هذا البرنامج، لا سيما في ما يتعلق ببرنامج تخصيب اليورانيوم، من الضروري ان تتمكن الوكالة من التوصل الى خلاصة في ما يتعلق بطبيعة البرنامج الايراني قبل هذه المرحلةquot;.

واضاف quot;هذا يتوقف بشكل اساسي على ابداء ايران الشفافية اللازمة وتقديمها كشفا كاملا. وانا احضها مجددا على القيام بذلك في المستقبل القريبquot;.واعتبر ان quot;عدم احراز اي تقدمquot; من جانب طهران في هذا المجال quot;امر مثير للاسفquot;.

وانتقد البرادعي اسرائيل والولايات المتحدة لعدم قيامهما بنقل المعلومات حول المفاعل السوري المفترض ومهاجمة الموقع قبل اعطاء الوكالة الفرصة لتفتيشه.وقال البرادعي امام اجتماع مجلس حكام الوكالة في فيينا quot;من المؤسف جدا عدم تقديم المعلومات المتعلقة بالمنشأة (للوكالة) في الوقت المناسب واللجوء الى القوة من جانب واحد قبل اعطاء الوكالة الفرصة لتحديد الوقائعquot;.ولم يأت مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية على ذكر الولايات المتحدة او اسرائيل بشكل مباشر.