عمان: خففت الحكومة الأردنية من شروط منح التأشيرات quot;الفيزاquot; للعراقيين الراغبين بزيارة الأردن، بعد أن كانت فرضتها عليهم لأول مرة في فبراير الماضي. وأفاد السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني أن الحكومة الأردنية quot;عدّلتquot; أمس الثلاثاء من تعليمات منح العراقيين تأشيرات لغايات القدوم إلى الأردن، حيث استثنت حملة جوازات السفر الدبلوماسية من شرط الحصول على التأشيرة المسبقة، وكذلك رسوم إصدارها.

وأضاف الحياني في تصريح صحفي اليوم أن الأردن quot;أعفى أيضا كبار موظفي الدولة العراقية من حملة quot;جوازات الخدمةquot; من شرط التأشيرة المسبقة، على أن تمنح لهم حال وصولهم للمنافذ الحدودية، وكذلك موظفي الدولة الموفدين رسميا إلى المملكةquot;. كما استثنت التعليمات العراقيين الذين يتخذون من الأردن محطة للمرور المؤقت (الترانزيت) لمدة يوم أو يومين على أبعد تقدير من شرط الحصول على التأشيرة.

وجاءت التعديلات بعد مراسلات جرت بين الخارجية العراقية ونظيرتها الأردنية لمعالجة بعض الصعوبات التي تكشفت بعد تطبيق الفيزا على العراقيين. وكان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، الذي زار عمان الأسبوع الماضي عبر عن أسفه لقرار الحكومة الأردنية فرض تأشيرات دخول على العراقيين.

وتفيد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن 4ر2 مليون عراقي فروا من بلدهم منذ اجتاحته القوات الأميركية في مارس 2003، ولجأ قرابة 4ر1 مليون من هؤلاء إلى سورية، في حين يقيم ما بين 500 ألف و750 ألفا في الأردن.