موسكو: يبدأ الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف اليوم زيارة لألمانيا هي الاولى من نوعها منذ توليه الرئاسة في روسيا. ومن المقرر ان يجري ميدفيديف خلال زيارته لالمانيا التي تستمر يوما واحدا سلسلة من المباحثات مع نظيره الالماني هورست كيلر والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ووزير الخارجية فرانك شتاينماير ويلتقي مع ممثلي الاحزاب السياسية والمجموعات النيابية.

وذكرت مصادر صحافية روسية ان المباحثات ستتركز على مناقشة سبل تطوير الروابط الاقتصادية والتجارية وقضايا امن الطاقة والاستثمار والاستقرار الاستراتيجي في اوروبا اضافة الى قضايا اقليمية. وقال مستشار الرئاسة الروسية للشؤون الدولية سيرغي بريخيدكو في تصريح صحافي ان هناك بعدا رمزيا في اختيار المانيا لتكون اول دولة في اوروبا يزورها ميدفيديف مشيرا الى عدم وجود اي مشاكل عاصية على الحل في علاقات البلدين.

وكانت ميركل قد قامت بزيارة لروسيا في مارس الماضي لتهنئة الرئيس ميدفيديف بفوزه في الانتخابات الرئاسية. وتعتبر المانيا من اهم الشركاء الاقتصاديين لروسيا حيث يبلغ حجم التبادل التجاري حوالي 50 مليار دولار ويخطط الجانبان لزيادته الى 60 مليار دولار خلال العام الجاري.

ويعرب المراقبون مع ذلك عن قلقهم لمصير مشروع انابيب الغاز المعروف باسم (سيل الشمال) الذي تدعمه المانيا بقوة حيث ازدادت معارضة دول البلطيق وبولندا وفنلندا لتنفيذه في عمق بحر البلطيق لاسباب بيئية. يشار الى اعتماد المانيا بشكل كبير على امدادات الغاز الروسي الذي يصلها حاليا عبر انابيب الغاز التي تمر عبر اوكرانيا وبيلوروسيا.