واشنطن : اعلن السفير الاميركي في زيمبابوي جيمس ماكغي لشبكة quot;سي ان انquot; تعرض سيارتين دبلوماسيتين اميركيتين وسيارة بريطانية لاعتداء الخميس في زيمبابوي مؤكدا ان الشرطة اعتقلت الدبلوماسيين.وقال ماكغي في اتصال هاتفي مع الشبكة التلفزيونية الاميركية quot;لقد تم توقيف طاقمي واعتقالهquot;، موضحا ان quot;الشرطة قطعت الطريق، اوقفت السيارات وثقبت اطاراتها وصادرت هواتف طاقميquot;.

واضاف quot;لقد هدد مقاتلون سابقون (في حرب الاستقلال) باحراق السيارات وموظفي السفارة في داخلها اذا لم يخرجوا منها للتوجه مع الشرطة الى مفوضية قريبة من المكانquot;.

واشار السفير الى ان اي مشكلة تتعلق بدبلوماسيين يتوجب حلها من قبل وزارة الخارجية لكن quot;بدلا من هذا، في هذا المجتمع الذي لا يحكمه قانون والمدعو زيمبابوي، قررت الشرطة التصرف من تلقاء ذاتها واعتقال طاقمي منذ خمس ساعات حتى الان تقريباquot;.

البيت الابيض: الاعتداء على الموكب الدبلوماسي في زيمبابوي quot;مرفوضquot;

بدوره اعلن البيت الابيض الخميس انه صعق للاعتداء quot;المرفوض تماماquot; الذي تعرض له موكب دبلوماسي اميركي-بريطاني في زيمبابوي الخميس بحسب السفير الاميركي في هراري جيمس ماكغي كما نقلت شبكة quot;سي ان انquot;.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو quot;هذه فضيحة، نحن نجري اتصالا بالسلطات في زيمبابوي بهذا الخصوص. ما جرى مرفوض تماماquot;.واكتفى المتحدث بتأكيد وقوع الحادث من دون الكشف عن تفاصيل اضافية.

وكان السفير الاميركي في هراري جيمس ماكغي قال لشبكة quot;سي ان انquot; ان موكبا يتألف من ثلاث سيارات دبلوماسية اميركية وبريطانية تم توقيفه الخميس في زيمببابوي عند حاجز للشرطة وان اطارات السيارات تم ثقبها وهواتف الدبلوماسيين تمت مصادرتها بينما اعتقلت الشرطة افراد الموكب.