واشنطن: رفض وزير الخارجية التركي علي باباجان الخميس الفكرة القائلة بان الولايات المتحدة لم تقدم دعمها لتركيا حول دورها في مفاوضات السلام بين اسرائيل وسوريا.

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس quot;مباشرة بعد الاعلان عن المفاوضات قبل اسبوعين، اعتقد ان الولايات المتحدة كانت احدى اول الدول التي اتخذت موقفا داعماquot;.

واضاف quot;وكوندوليزا رايس ادلت على الفور بتصريحات تؤكد ان الولايات المتحدة تدعم العمليةquot;.وكانت الولايات المتحدة قد رحبت قبل اسبوعين بفتور بمفاوضات السلام غير المباشرة بين اسرائيل وسوريا برعاية تركيا لكنها ذكرت ان اولوية واشنطن تبقى ابرام اتفاقية سلام فلسطينية اسرائيلية خلال السنة الحالية.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس للصحافيين في 21 ايار/مايو quot;كما قلنا عند انعقاد مؤتمر انابوليس نرحب بكل خطوة من شأنها ان تؤدي الى سلام شامل في الشرق الاوسطquot;.

وخلال المؤتمر الصحافي الخميس مع الوزير التركي، اعربت رايس عن سرورها لتمكنها من quot;شكر تركيا على دبلوماسيتها النشطة عبر العالم بما في ذلك المحادثات المعمقة التي اجريناها حول الجهود التي تبذلها تركيا للمساهمة في السلام الشامل من خلال رعايتها مفاوضات غير مباشرة بين اسرائيل وسورياquot;.

وكانت مصادر تركية أكدت الخميس أن مبعوثين إسرائيليين وسوريين سيعقدون جولة جديدة من المباحثات بينهما، الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن الجولة المقبلة من المباحثات التي تجري بوساطة تركية، ستُعقد على الأرجح في مدينة اسطنبول.

وقالت المصادر التركية إن الوفد السوري من المتوقع أن يترأسه مدير الدائرة القانونية بوزارة الخارجية، رياض داودي، فيما يضم الوفد الإسرائيلي اثنين من كبار مستشاري رئيس الوزراء، إيهود أولمرت، وهما يورام توربوفيتس وشالوم تورزيمان.

وتجري المحادثات بين الجانبين السوري والإسرائيلي في quot;أجواء من السريةquot;، مشيرة إلى أن كبير مستشاري رئيس الوزراء التركي للشؤون السياسية، أحمد داود أوغلو، ونائب وكيل وزارة الخارجية، فريدون سنيرلي أوغلو، سيتوليان دور الوساطة.

ونقلت الشبكة الإخبارية التركية عن مصادر مطلعة في أنقرة قولها إن الوفدين السوري والإسرائيلي لمحادثات السلام غير المباشرة، اتفقا على عقد الجولة القادمة من المباحثات، في مدينة اسطنبول، بعد أن قام كل منهما بإجراء مشاورات مع المسؤولين في حكومتيهما.

وكان وزير الخارجية التركي، علي باباجان، قد أعلن في أواخر مايو/ أيار الماضي، أن مباحثات السلام بين سوريا وإسرائيل ستتواصل على نحو دوري، مشيراً إلى أن الجانبين quot;نجحا في التوصل إلى أرضية مشتركة، تشكل نقطة انطلاق لمفاوضات المرحلة المقبلة.quot;