موسكو: سلم عمدة مدينة أريحا بالضفة الغربية حسن صالح رئيس هيئة الرقابة المالية الروسية سيرغي ستيباشين الذي يترأس الجمعية الإمبراطورية الفلسطينية الأرثوذكسية اليوم في موسكو وثيقة تثبت امتلاك روسيا لثلاث قطع أرض تبلغ مساحتها 12 ألف متر مربع، وتضم مواقع دينية أرثوذكسية.
وقال ستيباشين في كلمة سبقت مراسم تسليم الوثيقة في مقر هيئة الرقابة المالية الروسية: quot;لقد كان لنا لقاء قبل فترة مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس. وشهد ذلك اللقاء اتخاذ قرار سياسي بإعادة ممتلكات روسيا في الأرض المقدسةquot;. وأضاف أن تسليم قطع الأراضي الثلاث يمثل بداية لتنفيذ قرار الرئيس عباس.
وذكر ستيباشين في وقت سابق أن روسيا أعدت برنامجا لاستعادة ممتلكاتها التاريخية في الأرض المقدسة. ويدور الحديث حول عودة الممثلية في فلسطين، وإنشاء مراكز ثقافية ومدارس، بما في ذلك لتعليم اللغة الروسية، وتوفير الظروف المناسبة للزوار الروس.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها في الثاني والعشرين من شهر مايو الماضي أن الجمعية الإمبراطورية الفلسطينية الأرثوذكسية حصلت على وثائق تؤكد فيها ملكيتها لقطعة أرض في الجزء التاريخي من مدينة بيت لحم لبناء مدرسة متوسطة.
وسلم محمود عباس في الحادي والعشرين من نفس الشهر تلك الوثائق للمندوب الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية الروسي نائب رئيس الجمعية الإمبراطورية الفلسطينية الأرثوذكسية الكسندر سلطانوف.
وقد أسست الجمعية الإمبراطورية الفلسطينية الأرثوذكسية في روسيا في عام 1882 بمرسوم من الإمبراطور الكسندر الثالث. وتتمثل مهمات الجمعية كما ينص نظامها الداخلي على المساعدة على زيارة معتنقي المذهب الأرثوذكسي إلى الأرض المقدسة وممارسة النشاط العلمي والتعاون الإنساني مع شعوب المنطقة.
وتعتبر هذه الجمعية من أقدم المنظمات الروسية غير الحكومية حيث احتفلت في العام الماضي بيوبيلها الـ125، وكان لها في الفترة ما بين القرنين التاسع عشر والعشرين أكثر من 100 مدرسة في الشرق الأوسط بما في ذلك في مدينة بيت لحم.