بلغراد : اعتبرت صربيا الاحد ان دستور كوسوفو الذي بدأ العمل به اليوم خال من اي قيمة قانونية مجددة التأكيد في الوقت نفسه ان كوسوفو ما زال quot;اقليما صربياquot;.وقال الرئيس بوريس تاديتش quot;ان صربيا لا تقبل باعلان دستور كوسوفو كواقع قانونيquot;.

واعتبر ان دخوله حيز التنفيذ quot;حدث سياسي له عواقب ضارة. لكنه بالنسبة لصربيا ليس صالحا قانونياquot;، مضيفا quot;ان صربيا تعتبر كوسوفو اقليمها الجنوبيquot;.

من جهته طالب رئيس الوزراء المنتهية ولايته القومي فويسلاف كوشتونيتسا بان يعقد البرلمان الصربي اجتماعا على الفور لquot;الغاء قرار اعلان دستور كوسوفوquot;.

واضاف كما نقلت عنه وكالة الانباء تانيوغ quot;ان صربيا لا توافق على انشاء دولة البانية جديدة على اراضيهاquot;.

ويمثل دخول الدستور الجديد حيز التنفيذ بالنسبة لالبان كوسوفو (اكثر من 90% من التعداد السكاني المقدر بنحو مليوني نسمة في الاقليم) مرحلة مهمة نحو مزيد من السيادة بعد اربعة اشهر من اعلان استقلال الاقليم عن صربيا في 17 شباط/فبراير.

كما يفتح الطريق امام خطة للامين العام للامم المتحدة بان كي مون تقضي بانتقال السيطرة تدريجيا في كوسوفو من بعثة الامم المتحدة الى الاتحاد الاوروبي.

واكد تاديتش مجددا بعد اعلان رفضه الدستور ان بلاده مستعدة لاستئناف المفاوضات مع القادة الالبان في كوسوفو.

وقال quot;نحن مستعدون اليوم وفي المستقبل للعودة الى طاولة المفاوضاتquot; مضيفا quot;ستكون استراتيجيتنا وردنا على الاعلان غير القانوني لدستور دولة كوسوفو غير القانونيةquot;.