إيلاف، وكالات: أكدت المملكة العربية السعودية دعمها لإعلان جامو وكشمير الصادر عن فريق إتصال منظمة المؤتمر الإسلامي المعني بجامو وكشمير المنعقد في 13 مارس 2008م على هامش الدورة الحادية عشرة لمنظمة المؤتمر الإسلامي التي عقدت في داكار في جمهورية السنغال . كما أكدت التزامها بدعم الحل السلمي والعادل للصراع في جامو وكشمير وذلك تأكيداً على الحقوق العادلة للشعب الكشميري وتطلعاته ، والتأكيد في الوقت نفسه على حق شعب جامو وكمشير المشروع في تقرير المصير وفقاً لقرارات الأمم المتحدة .

جاء ذلك في مداخلة لوزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني في اجتماع فريق اتصال منظمة المؤتمر الإسلامي المعني بجامو وكشمير على هامش الدورة الخامسة والثلاثين لمؤتمر وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في جمهورية أوغندا خلال الفترة من 14 إلى 16 جمادى الآخرة 1429هـ . وقال : نتطلع إلى التزام جميع الأطراف المعنية بالصراع بالقرارات الدولية واحترام حقوق الإنسان للشعب الكشميري ، وحقوقه المشروعة وأضاف تقدر حكومة المملكة العربية السعودية التزام حكومة الباكستان، ومرونتها ، وسعيها لخلق مناخ يساعد على الحوار الشامل الجاري مع الحكومة الهندية ، وذلك من أجل المضي قدماً نحو تسوية عادلة ونهائية للصراع في جامو وكشمير ، ونتطلع إلى تعاون حكومة الهند وتفاعلها الإيجابي مع التوجه الإيجابي الباكستاني للحوار ، وحل الأزمة بعيداً عن أجواء التوتر والنزاع . أعرب الدكتور نزار مدني عن تقديره لجهود فريق الاتصال الطيبة التي يبذلها من أجل العمل على تحقيق حل عادل وسلمي لقضية جامو وكشمير .

حفل توقيع ميثاق منظمة المؤتمر الاسلامي

ونظمت جمهورية أوغندا بالتنسيق مع منظمة المؤتمر الإسلامي حفل توقيع الميثاق الجديد للمنظمة, حيث دعيت المملكة العربية السعودية كأول الموقعين على الميثاق وذلك تقديرا لجهودها في وضع الميثاق الجديد. وقد وقع الميثاق ممثلا للمملكة العربية السعودية وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني . كما وقعت على الميثاق الجديد عدد من الدول الأعضاء في المنظمة، وذلك على هامش مؤتمر اجتماع وزراء خارجية الدول الإسلامية في الدورة الخامسة والثلاثين المنعقدة حاليا في جمهورية اوغندا. وتزامن مع توقيع الميثاق صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ بتزويد المسلمين في جمهورية أوغندا ب/3000/ ثلاثة آلاف نسخة من الاصدارات المختلفة من المصحف الشريف بالإضافة إلى كميات من السجاد لفرش المساجد بالعاصمة الأوغندية كمبالا.

افتتاح المعارض الثقافية في جمهورية اذربيجان

من جهة اخرى، افتتح وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني اليوم المعارض المتخصصة ضمن نشاطات الأيام الثقافية السعودية في جمهورية أذربيجان بحضور معالي وزير الثقافة والسياحة الأذرية أبو اللفظ قربانوف، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية الدكتور ابو بكر أحمد باقادر وذلك في المتحف الوطني بباكو . وعبر وزير الثقافة والإعلام عن سعادته بالحضور المميز للفعاليات من قبل الجمهور الأذري مبيناً أن المعارض الفنية تضم معرض النخلة ومعرض الأزياء التقليدية لعدد من مناطق المملكة ومعرض الحرمين الشريفين ومعرض فن التصوير الفوتوغرافي ومعرض الفن التشكيلي.

وأفاد أن التواصل الثقافي السعودي الأذري بدأ منذ عامين بتنظيم الأيام الثقافية الآذريه في المملكة وتنظيم الأيام السعودية هذه الأيام في آذربيجان. وعبر عن اعتزاز المملكة بالتراث الثقافي الآذري والذي يلتقي مع التراث السعودي في عدد من المحاور مشيراً الى التعاون القائم والذي سيتواصل من خلال البرامج المشتركة والوفود الثقافية بين البلدين.

ومن جانب آخر عبر وزير الثقافة والسياحة الآذري ابو اللفظ قربانوف عن فخره واعتزازه والجمهور الآذري بالثقافة والعروض السعودية المميزة في الفن والفلوكلور وفي فن التشكيل وفن الكاركاتير . وتوقع أن تحظى الأيام الثقافية السعودية وفعالياتها بحضور كثيف من الجمهور الآذري مشيداً بما شاهدوه من عروض فنية متنوعة. إثر ذلك تجول الوزيران في معارض الحرمين والنخلة وانواع التمور والأزياء والتصوير الفوتوغرافي والتصوير الجماعي والفن التشكيلي .وشاهدا ما تحتويه من معروضات تشير إلى المشهد الثقافي السعودي . بعد ذلك حضر الوزيران عرض مسرحية الرقص مع الطيور والتي قدمتها فرقة جمعية الثقافة والفنون السعودية وذلك في المسرح الوطني للموسيقى .