لندن : ذكرت صحيفة quot;فاينانشال تايمزquot; الخميس ان الجيش الاميركي فقد مئات من قطع الصواريخ النووية وذلك في حادث اخر يسبب الاحراج لوزارة الدفاع الاميركية.وقالت الصحيفة في موقعها على الانترنت نقلا عن مسؤولين اميركيين مطلعين على تقرير للبنتاغون ان القوات الجوية الاميركية لا تعرف مصير العديد من القطع الحساسة المذكورة في قوائم الجرد لديها. وقدر احد المسؤولين عدد القطع باكثر من الف.

ويأتي هذا الحادث بعد حوادث محرجة كان احدها نقل رؤوس نووية حية عبر الاجواء الاميركية وحادث شحن اجهزة اطلاق اسلحة نووية الى تايوان عن طريق الخطأ.وذكر مسؤول بارز انه quot;لا يوجد مؤشر على ان هذه الاجزاء يمكن ان تكون قد وصلت الى دول من غير المفترض ان تصلهاquot;.

وفي وقت سابق من هذا الشهر اقال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس سكرتير الدفاع الجوي ورئيس هيئة الاركان بعد ان حملهما مسؤولية خطأين كبيرين هزا الثقة في الجيش الاميركي بشان ترسانته النووية.وقال غيتس ان quot;عددا كبيراquot; من الجنرالات يواجهون احتمال التعرض لاجراءات تأديبية نتيجة التحقيق في شحن اجهزة تفجير اسلحة نووية الى تايوان.وقال ان هذه الحوادث هي مؤشر على تدهور معايير وتركيز القوات الجوية الاميركية.

وصرح داريل كيمبول رئيس رابطة ضبط الاسلحة في واشنطن ان الحادث الاخير quot;مهم ومثير للقلق البالغquot; لانه يظهر ان البنتاغون لا يسيطر على موارده بالشكل اللازم.ونقلت عنه صحيفة quot;فاينانشال تايمزquot; قوله ان الحادث quot;يثير اسئلة خطيرة حول اين ذهبت هذه القطعquot;.ورفض المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي التعليق على ما اوردته الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن غوردون جوندرو قوله quot;البيت الابيض يثق بان الوزير غيتس ومن خلال الخطوات التي اتخذها مع القوات الجوية، يعالج كل هذه المسائلquot;.