طهران: اكد الناطق باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام السبت ان بلاده ترفض ان تكون المفاوضات حول برنامجها النووي مع القوى العظمى على اساس تعليق تخصيب اليورانيوم. وقال خلال لقائه الاسبوعي مع الصحافيين ان quot;مسألة تعليق نشاطاتنا (النووية) وتخصيب اليورانيوم امر غير منطقي وغير مقبولquot; مضيفا ان quot;استئناف المفاوضات لن يكون انطلاقا من التعليقquot;.

ومن ناحيته، قال ممثل ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية ان ايران ستواصل quot;بلا انقطاعquot; برنامجها لتخصيب اليورانيوم.
واضاف للتلفزيون الايراني من بلغراد التي يزورها ان quot;الجمهورية الاسلامية في ايران ستواصل بلا انقطاع تخصيب اليورانيوم لان هذا البرنامج يخضع 24/24 ساعة لمراقبة كاميراتquot; الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واوضح ان quot;طلب وقف التخصيب هو مسألة قديمة ولا يرتكز على اساس تقني او قانونيquot;. وكان المسؤول عن العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا قدم لايران في 14 حزيران/يونيو باسم مجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا بالاضافة الى المانيا) عرضا جديدا للتعاون بهدف الحصول على تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم.

وينص العرض على حصول ايران على مساعدات تجارية ومالية وزراعية وكذلك على دعم في المجالين النووي والتكنولوجيا المتطورة في حال اوقفت ايران تخصيب اليورانيوم. ومن ناحيته، قال كبير المفاوضين الايرانيين في الشؤون النووية سعيد جليلي السبت ان ايران مستعدة للتفاوض مع مجموعة 5+1 حول النقاط المشتركة في عرض القوى العظمى وquot;السلةquot; الايرانية للمقترحات المتقدمة من اجل تسوية quot;المسائل الكبرى في العالمquot;.

واضاف لوسائل الاعلام quot;انها فرصة من ذهبquot; للبدء في مفاوضات. ولكنه اضاف مع ذلك ان ايران لن تقبل quot;تحت اي ضغط اي طلب غير شرعي لحرمانها من حقها مواصلة نشاطاتها النووية السلميةquot;.