الخرطوم: حصلت شركة الخطوط الجوية السودانية على مهلة شهر من الهيئة السودانية للطيران المدني حتى تتقيد بالقواعد الدولية، كما اعلنت هذه السلطة الثلاثاء. وقال مسؤول ادارة السلامة والعمليات في الهيئة العامة للطيران المدني لوكالة فرانس برس، ان quot;هذا القرار اتاح لشركة الخطوط الجوية السودانية ان تستأنف رحلاتها الداخلية التي توقفت منذ يوم الاثنينquot;.

لكن شركة الطيران السودانية التي تم تخصيصها في الفترة الاخيرة، quot;قد امهلت شهرا لتتقيد اداريا وتقنيا بالقواعد الدوليةquot; كما قال هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته. وقد وافقت الهيئة العامة للطيران المدني على هذه المهلة في اعقاب اجتماع طارىء الاثنين بين مسؤولين من شركة الخطوط الجوية السودانية ومدير عمليات الطيران والامن محمد حسن المجمر.

وفي العاشر من حزيران/يونيو، لقي ثلاثون شخصا مصرعهم في انفجار طائرة ارباص لشركة الخطوط الجوية السودانية كانت اتية من عمان عن طريق دمشق، بعد هبوطها مساء في مطار الخرطوم. لكن الهيئة السودانية للطيران المدني اشارت في بيان الى ان التدبير الذي اتخذ ضد شركة الخطوط الجوية السودانية لا علاقة له بهذا الحادث. ويجرى تحقيق لمعرفة اسبابه.

ولا تملك الدولة السودانية الا 30% من رأسمال شركة الخطوط الجوية السودانية، وقد انتقل القسم الاكبر من رأس المال قبل سنة الى مجموعة عارف الكويتية (49%) الى جانب شركة الفينا؟ السودانية الخاصة (21%). وفتح تحقيق لمعرفة سبب انفجار واحدة من طائرات ارباص اي-310 الثلاث التابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية على الارض في العاشر من حزيران/يونيو. وسارعت السلطات الى التذرع بالظروف المناخية البالغة السوء.