اسلام اباد : قررت المحكمة العليا في باكستان يوم الاربعاء تأجيل انتخابات تكميلية في دائرة كان يأمل رئيس الوزراء السابق نواز شريف خوض الانتخابات فيها الى أن تنظر حكما أصدرته محكمة من درجة أقل يقضي بمنعه من الانتخابات.وكانت محكمة عليا في مدينة لاهور قد أصدرت حكما هذا الاسبوع يقضي بمنع شريف من المشاركة في انتخابات تكميلية تجري يوم الخميس استنادا الى ادانته في قضية جنائية يقول شريف ان لها دوافع سياسية.

وقال المحامي العام مالك عبد القيوم لرويترز quot;تم تأجيل الانتخاباتquot; مضيفا ان الجلسة القادمة في هذه القضية ستعقد يوم الاثنين. وكانت الحكومة الباكستانية قدمت طعنا الى المحكمة العليا يوم الاربعاء بشأن منع رئيس الوزراء السابق نواز شريف من خوض انتخابات تكميلية لشغل مقعد في الجمعية الوطنية.

وكان يتوقع ان يعود شريف وهو رئيس الوزراء الذي أطاح به الرئيس برويز مشرف عندما قائدا للجيش في انقلاب عام 1999 الى البرلمان في انتخابات تكميلية تجري يوم الخميس.لكن المحكمة منعته من خوض الانتخابات لاسباب أهمها إدانته في وقت سابق في عام 2000 بخطف طائرة تحمل مشرف وهو ما أدى الى وقوع انقلاب عسكري.

وجاء حزب شريف الثاني في الترتيب في انتخابات فبراير شباط الماضي بعد حزب الشعب الباكستاني الذي تزعمته رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو التي عادت من المنفى في اواخر العام الماضي لتتعرض للاغتيال في ديسمبر كانون الاول خلال حملتها الانتخابية. وزاد حرمان شريف من التوترات والشكوك السياسية.

ونزلت مجموعات من مؤيدي شريف الى الشوارع في عدة مدن يوم الثلاثاء وإن كانت الاسهم الباكستانية التي تضررت من القلق السياسي في الاسابيع لاخيرة قد صعدت أكثر من ثمانية في المئة بعد اتخاذ خطوات تقود الى اشاعة الاستقرار. ويوم الاربعاء ارتفعت الاسهم بنسبة اثنين في المئة.

ورفض حزب شريف استئناف الحكم قائلا إنه لن يتعامل مع قضاة يرى انهم يذعنون لمشرف الذي ألقى الحزب باللائمة عليه في الحكم الذي أصدرته محكمة لاهور.لكن الحكومة التي يتزعمها حزب بوتو طعنت في الحكم أمام المحكمة العليا وطلبت إما تعليق الامر الذي أصدرته محكمة لاهور أو تأجيل الانتخابات التكميلية في دائرة شريف.

وقال رجاء عبد الرحمن لرويترز بعد تقديم الاستئناف quot;انه مؤهل لخوض الانتخابات.quot;واضاف quot;ووجهة نظرنا هي أن هيئة الانتخابات لها الحق في نظر مثل هذه الطعون وليس المحكمة العليا.quot;وكانت لجنة الانتخابات قد سمحت لشريف هذا الشهر بخوض الانتخابات التكميلية.