الخرطوم: تحطمت طائرة شحن في السودان الجمعة ما ادى الى مقتل سبعة من افراد طاقمها، بينهم اربعة اوكرانيين وارمني، كما اعلن المتحدث باسم الطيران المدني الذي رجح ان يكون سبب الحادث رداءة الاحوال الجوية.

وقال المتحدث عبد الحافظ عبد الرحيم لوكالة فرانس برس انه quot;من اصل افراد الطاقم الثمانية نجا شخص واحد يدعى محمد حمزة وهو سوداني. اما القتلى فهم سودانيان، احدهما قائد الطائرة، واربعة اوكرانيين وارمني واحدquot;.

ونشر موقع على شبكة الانترنت (مركز الاعلام السوداني) جنسية القتلى الخمسة.

واضاف المتحدث ان الطائرة التابعة لشركة quot;جوبا كارغوquot; تحطمت بعيد ساعة وعشر دقائق على اقلاعها من الخرطوم، الساعة 5,55 (2,55 تغ)، باتجاه جوبا عاصمة جنوب السودان، مرجحا ان يكون سبب الحادث رداءة الاحوال الجوية.

وتحطمت الطائرة في شمال ملاكال، كبرى مدن ولاية اعالي النيل.

واشار موقع الانترنت الى ان قائد الطائرة اتصل بعد ساعة وعشر دقائق ببرج المراقبة في مطار الخرطوم طالبا الاذن بالتحليق على علو اقل انخفاضا مما هو عليه بسبب سوء الاحوال الجوية ولكن المكالمة قطعت.

واوضح عبد الرحيم ان quot;صاعقة ضربت الطائرة كما اشار الشخص الذي نجا من الحادث. انه على ما يبدو سببquot; الحادث موضحا ان الشخص الذي نجا خرج سالما.

ونقلت جثث الاشخاص السبعة الى الخرطوم.

وتستعمل طائرات الشحن في نقل السلع.

وغالبا ما تشهد الطائرات السودانية حوادث من هذا النوع كون الاسطول الجوي السوداني اصبح قديما.

وعمدت شركات محلية صغيرة الى استخدام طيارين من دول الاتحاد السوفياتي السابق وهي تستعمل طائرات من صنع اوروبا الشرقية.

وهذه حادثة الطيران الثالثة التي تقع في السودان في اقل من شهرين. ففي 10 حزيران/يونيو قتل 30 شخصا في حادث تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية السودانية على مدرج مطار الخرطوم.

وفي ايار/مايو الاضي قتل وزير الدفاع في جنوب السودان مع مسؤولين اخرين في تحطم طائرة اوقعت 23 قتيلا.