صنعاء: قررت محكمة الإستئناف الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا الإرهاب السبت تأجيل محاكمة مجموعة ال36 شخصا المتهمين بالإنتماء إلى القاعدة ومهاجمة منشآت نفطية في محافظتي مأرب وحضرموت في 2006، الى 11 تشرين الاول/اكتوبر للنطق بالحكم. ورفضت المحكمة طلبا للافراج عن ابرز اعضاء المجموعة جبر البنا المحكوم بالسجن عشر سنوات في محكمة البداية والذي تطالب واشنطن بتسلمه.

وجبر البنا متهم مع باقي اعضاء المجموعة بالتورط في الهجمات الانتحارية التي استهدفت المنشآت النفطية في مأرب وحضرموت في ايلول/سبتمبر 2006 وقد تراوحت الاحكام الصادرة بحقه وزملائه في محكمة البداية بالسجن ما بين عامين و15 عاما. ودفع البنا امام هيئة محكمة الاستئناف ببراءته وطالب بالغاء الحكم الصادر غيابيا من محكمة البداية.

وكان المتهم فر من سجن للمخابرات اليمنية مع 22 آخرين من عناصر القاعدة عبر نفق حفروه تحت الارض مطلع 2005. وسلم البنا نفسه للسلطات في كانون الاول/ديسمبر الماضي بعد مفاوضات استمرت عدة اشهر، وبعد ذلك، ظهر فجأة في قاعة محكمة الاستئناف في اول جلسة عقدت في 23 شباط/فبراير الماضي للنظر في الاستئناف الذي قدمه.

وبعد ان اخلت محكمة الاستئناف سبيله لفترة، عادت وامرت بسجنه تنفيذا لعقوبة محكمة البداية، وذلك بعد ان جددت الولايات المتحدة مطالبتها للحكومة اليمنية بتسليمه لواشنطن. وتطالب الولايات المتحدة اليمن منذ سنوات عدة بتسليمها جبر البنا الذي تتهمه بالانتماء الى خلية تابعة للقاعدة كانت تقوم بعمليات تدريب في ولاية بافالو الاميركية. ورصدت واشنطن مكافأة قيمتها خمسة ملايين دولار لاعتقاله.