الخرطوم: توجه الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الى شرم الشيخ للمشاركة في اعمال القمة ال11 للاتحاد الافريقي التي تبدأ غدا وتستمر يومين.

وقال سفير السودان لدى القاهرة عبد المنعم محمد مبروك ان البشير سيلتقي على هامش القمة بعدد من الرؤساء والزعماء الافارقة لاطلاعهم على تطورات الاوضاع والمستجدات في السودان والجهود المبذولة من اجل تسوية قضية دارفور سياسيا.
وافادت مصادر اقتصادية سودانية ان السودان سيطرح خلال هذه القمة رؤيته فيما يتعلق بازمة الغذاء في العالم وتاثيرها على الاوضاع في القارة الافريقية على خلفية ان السودان اكبر قطر في القارة ويتمتع بمساحات هائلة تصلح للزراعة تقدر باكثر من مليون فدان بجانب الموارد المائية الضخمة.

كما سيقدم السودان مداخله في التقرير الذي تقدمه مفوضية السلم والامن الافريقي حول مسار تنفيذ اتفاق السلام الشامل والاوضاع في دارفور والعلاقات السودانية - التشادية ومدى وفاء السودان بالاتفاقيات الموقعة بين البلدين.
وذكر بيان صحافي صادر عن الاتحاد الافريقي باديس ابابا ان الدورة الحالية للاتحاد الافريقي ستنعقد تحت شعار تحقيق اهداف الالفية للتنمية فيما يتعلق بالمياه والصرف الصحي وستناقش اعتماد اداة قانونية موحدة تندمج فيها محكمة العدل الافريقية مع المحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب.

وستعتمد القمة الافريقية تعيين اعضاء اللجنة الافريقية لخبراء الحقوق ورعاية الاطفال وتعيين قضاة المحكمة الافريقية الى جانب وضع مسار تنفيذ اجندة التكامل الاقليمي القاري.
ويرافق الرئيس السوداني وفد رفيع المستوي يضم وزراء الخارجية وشؤون الرئاسة والري والمفاوض السوداني لانضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية