بروكسل: أعرب نواب المجموعة الاشتراكية في البرلمان الأوروبي عن قلقهم العميق تجاه قيام السلطات التركية باعتقال صحفيين أتراك في إطار عملية اعتقالات أشخاص منتمين إلى شبكة تعرف باسم quot;ارجينيكونquot;. وفي هذا الإطار، دعا النائبان يان مارينوس وهانز سوبودا، السلطات التركية إلى احترام حرية التعبير في البلاد وتسهيل مهمة الصحفيين وتمكينهم من أداء عملهم بعيداً عن الضغوط.

ودعا النائبان البرلمانيان القضاء التركي إلى معالجة قضية المنتمين إلى quot;ارجينيكونquot;، من العلمانيين والقوميين بطريقة حيادية، مركزين على ضرورة متابعة مسيرة الإصلاح في تركيا من أجل دعم الديمقراطية والوفاء بالمعايير الأوروبية المطلوبة للالتحاق أنقرة بالتكتل الأوروبي الموح.

وختم النائبان تصريحاتهما المشتركة بالتركيز على أن تركيا quot;بوصفها بلد مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبيquot; أن تعمل على تعزيز العلمانية والديمقراطية، quot;في السياسة لا دور لا للجيش ولا للدينquot;.

ويذكر أن عملية الاعتقالات التي طالت 21 شخص من الشبكة المذكورة بينهم صحفيون، والتي تتزامن مع بدء نظر المحكمة الدستورية العليا في دعوى تجميد أنشطة حزب العدالة والتنمية ومسؤوليه خاصة الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس وزراءه رجب طيب أردوغان، قد أثار ردود فعل مختلفة سواء في الداخل التركي أو على الصعيد الدولي.