إسلام آباد:
أعرب رئيس الوزراء الباكستاني سيد يوسف رضا جيلاني عن إهتمام بلاده بعلاقاتها الإستراتيجية مع الولايات المتحدة وحرصها على توسيع هذه العلاقات على قاعدة عريضة تشمل كافة مجالات المنفعة المشتركة بما فيها قطاعات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة والدفاع والأمن والعلوم والثقافة والصحة .

وأكد جيلاني خلال اجتماعه بوفد الكونغرس الأمريكي الذي يزور باكستان عن التزام حكومته بمواصلة الحرب ضد الإرهاب، موضحاً أن الإرهاب بات خطراً يهدد الأمن العالمي . ولفت جيلاني إلى أن باكستان تواجه الإرهاب بشكل حاد حيث انعكس سلباً على اقتصادها وأدى إلى تراجع رغبة المستثمرين الأجانب . وأوضح أن حكومته انتهجت إستراتيجية شاملة لمواجهة هذا التحدي بتوظيف الحلول السياسية والاقتصادية واستخدام القوة عند الحاجة . وأكد أن نجاح القوى الديمقراطية المعتدلة في باكستان خلال الانتخابات الأخيرة سيسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين إسلام آباد وواشنطن .

وحول الوضع في أفغانستان قال جيلاني quot;إن الأمن والاستقرار في أفغانستان يعود بشكل مباشر في صالح باكستان وأن المنطقة لا يمكن أن تحرز تقدما حقيقيا دون تحقيق الاستقرار فيهاquot;. ونوه إلى أن باكستان اتخذت إجراءات أمنية مشددة على حدودها المشتركة مع أفغانستان وتستخدم نظام المراقبة الإلكترونية للحد من تسلل الإرهابيين عبرها.

من جانبه أشاد وفد المشرعين الأميركيين بالجهود التي تبذلها باكستان في مجال محاربة الإرهاب، مؤكداً دعم واشنطن للحكومة الديمقراطية في باكستان من أجل التغلب على تحدي الإرهاب والتحديات الداخلية مثل الغلاء المعيشي وأزمة الطاقة .