طوكيو: اعلنت الحكومة اليابانية قبل ايام من قمة مجموعة الثماني، انها ستقدم مساعدة اضافية قيمتها 50 مليون دولار خلال ثلاثة اشهر لدعم البلدان النامية في مواجهة الازمة الغذائية.

واوضحت وزارة الخارجية اليابانية في بيان ان الحكومة اليابانية التي وعدت حتى الان بمساعدة قيمتها 200 مليون دولار منذ بداية الازمة، سترسل 50 مليون دولار اضافي بحلول تشرين الاول/اكتوبر، لان quot;الوضع ما زال يتسم بالخطورة وخصوصا في البلدان الناميةquot;.

وقد صدر هذا الاعلان قبل ثلاثة ايام من افتتاح قمة رؤساء دول وحكومات البلدان الصناعية لمجموعة الثماني (المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا)، التي تنظمها اليابان من السابع الى التاسع من تموز/يوليو في توياكو (شمال) بجزيرة هوكايدو.

وقالت الوزارة ان quot;مشكلة ارتفاع اسعار المواد الغذائية هي واحد من المواضيع البالغة الاهمية التي ستعالج في قمة توياكوquot;.

وستنشىء بلدان مجموعة الثماني مجموعة عمل لمعالجة الازمة الغذائية العالمية خلال هذه القمة، كما اكدت الاثنين صحيفة يوميوري شيمبون اليابانية نقلا عن مصادر حكومية.

واضافت الصحيفة ان مجموعة العمل هذه ستبحث في امكانية رفع بعض القيود عن الصادرات التي تمنع البلدان المحتاجة من الاستفادة من الفائض الغذائي لدى البلدان الغنية.

وهذه القيود تمنع على سبيل المثال اليابان من اعادة تصدير مخزونات ضخمة من الارز (حوالى 2,3 مليون طن) التي تضطر لاستيراده من الخارج عملا بمطالب منظمة الغذاء العالمي.

واوضحت الصحيفة ان مجموعة العمل المنبثقة من مجموعة الثماني ستنكب ايضا على البحث في مسألة المساعدة الغذائية العاجلة الى المعوزين واللاجئين وطريقة زيادة انتاج التصنيع الزراعي.