طهران: عبر وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي عن تفاؤله ازاء شيوع ما وصفه بـ quot;جو جديدquot; للمفاوضات مع المجتمع الدولي حول برنامج ايران النووي. وقال متكي إن المناقشات التي دارت مؤخرا حول باقة الحوافز التي قدمتها القوى العظمى لايران مقابل تخليها عن برنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم كانت quot;مختلفة عن المنقشات والمفاوضات السابقة.quot;

وقال الوزير الايراني في لقاء اجرته معه شبكة سي ان ان الاميركية: quot;اظن اننا نعيش الآن في جو جديد ذي افق مختلف.quot; تأتي تعليقات متكي بعد يومين من تقديم ايران ردها على باقة الحوافز الاقتصادية والسياسية التي تقدمت بها الولايات المتحدة والصين وروسيا والمانيا وبريطانيا وفرنسا في الشهر الماضي.

وكانت القوى الست قد احاطت الايرانيين علما بأن التفاوض حول الباقة - التي تتضمن مساعدة ايران في تطوير برنامج نووي مخصص للاغراض السلمية - يمكن ان يبدأ فور تعليقهم لبرنامجهم الخاص بتخصيب اليورانيوم.

الا ان ايران تصر على رفض هذا الشرط قائلة إنه ينتهك حقوقها كدولة موقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي.

وفيما يتعلق بعلاقات بلاده بالولايات المتحدة قال متكي: quot;نسمع اصواتا جديدة في امريكا، ونرى سبلا جديدة للتعامل مع المشكلة. نحن نعتقد ان المفكرين الواقعيين في الولايات المتحدة يمكنهم - اعتمادا على هذه السبل - رؤية الحقيقة كما هي. نحن مستعدون لمساعدتهم في هذا المسعى.quot;

يذكر ان الازمة التي تسبب بها البرنامج النووي الايراني ادت الى مخاوف من احتمال اندلاع صراع مسلح في المنطقة وساعدت في رفع اسعار النفط الى مستويات قياسية.