طهران تسلم الاتحاد الاوروبي ردها على عرض الحوافز
انقرة: كشف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان اليوم عن احتمال تولي بلاده الوساطة في ازمة البرنامج النووي الايراني وقال انها تستعد لاداء مماثل لدورها في المحادثات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل.

واضاف اردوغان في كلمة له في مؤتمر يعقد في العاصمة انقرة حول القيادة ان بلاده امست بلدا مؤثرا في منطقة الشرق الاوسط ما جعلها quot;تساهم في وضع اجندة المنطقةquot;.

واشار الى دور الوساطة التركية بين سوريا واسرائيل بالقول ان بلاده quot;ربما ستتولى قريبا الدور نفسه في الازمة بين ايران والمجتمع الدولي بشأن البرنامج النووي الايرانيquot;.

وعزا هذا الاحتمال الى ما اسماه الدور التركي الايجابي في تسوية المسائل في هذه المنطقة الجغرافية من العالم واعتبر ذلك نتيجة منطقية quot;للثقة التي تتحلى بها تركيا بين القوى في المنطقةquot;.

وتقوم تركيا حاليا بدور وساطة يوصف بـquot;الحيويquot; للتقريب بين سوريا واسرائيل في محادثات السلام غير المباشرة التي انهت امس جولتها الثالثة في مدينة اسطنبول الساحلية quot;بنتائج ايجابية وبناءةquot; وفقا لما ذكرته الخارجية التركية.

ومن المقرر ان تعقد جولة رابعة لم يحدد موعدها بعد في غمرة مساع تركية حثيثة لجلب الجانبين السوري والاسرائيلي وجها لوجه على مائدة مفاوضات واحدة.

سولانا يتسلم الرد الايراني على عرض التعاون

من جهة ثانية تسلم الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا مساء اليوم الجمعة رد الايرانيين على عرض التعاون الذي كان قدمه لهم في منتصف حزيران/يونيو، كما اعلنت المتحدثة باسمه دون توضيح مضمون هذا الرد.
واعلنت المتحدثة كريستينا غالاش ان الرد الايراني وصل عند الساعة 18,30 (16,30 ت غ) على شكل رسالة موجهة الى سولانا ووزراء خارجية الدول الست المعنية بالمفاوضات حول الملف النووي الايراني وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا.

ولم تعط المتحدثة اي تفاصيل حول مضمون الرد، مؤكدة انه سيتم حاليا quot;درسه وتحليلهquot;.
وكانت ايران اعلنت انها ستسلم اليوم الجمعة ردا quot;بناء وخلاقاquot; على عرض الحوافز الذي قدمته لها الدول الكبرى لوضع حد لخمسة اعوام من الخلاف بين الطرفين حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

هولندا تمنع على الطلاب الايرانيين التخصص في مجالات مرتبطة بالمجال النووي

في سياق آخر قررت هولندا منع الطلاب الايرانيين من الانتساب الى عدد من الكليات الجامعية التي يمكن ان تسمح لهم بالحصول على معارف في المجال النووي، كما اعلنت وزارة الخارجية الهولندية الجمعة.

واعلنت الخارجية في قرار انه quot;يحظر (...) حصول الرعايا الايرانيين على تاهيل خاص او تعليم يمكن ان يساهم في انشطة التخصيب (النووي) في ايران وفي تطوير انظمة نقل الاسلحة النوويةquot;.

وهذا القرار الذي يعدل مفاعيل المرسوم التطبيقي للعقوبات الدولية المفروضة على ايران والذي اصدرته الحكومة الهولندية في 2007، يشمل خمسة مراكز ابحاث بينها المفاعل النووي الوحيد الموجود في هولندا في بورسيل وتسعة فروع تخصص وبحث جامعي.

وعلى سبيل المثال، تشمل مفاعيل هذا القرار جامعة ديلفت التقنية (غرب) الذائعة الصيت عالميا. وتمتلك هذه الجامعة مفاعلا نوويا خاصا باجراء الاختبارات العلمية.

ولا تسري مفاعيل هذا القرار الا على طلاب مرحلة الدراسات العليا (ماستر) وما فوق.

لكن القرار تضمن بندا يجيز لاي طالب او جامعة او مركز ابحاث التقدم من وزارة التعليم بطلب الحصول على استثناء خاص.