ستوكهولم: قال رئيس الوزراء التركي يوم الاربعاء ان بلاده لن تقبل بأقل من العضوية الكاملة للاتحاد الاوروبي مكررا معارضته لاقتراحات بأن يقبل عرض شراكة مع التكتل.
وقال رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان مخاطبا المعهد السويدي للشؤون الدولية quot;لا يمكن لتركيا ان تقبل اي بديل يستبعد عضوية كاملة بالاتحاد الاوروبي.quot;
وأضاف اردوغان الذي يقوم بزيارة رسمية الى السويد ان حزبه يفكر فيما اذا كان يتعين عليه ان يمضي قدما في تعديل الدستور التركي وهو تحرك يمكن ان يعرقل المحاولات القانونية من قبل خصومه لحظر العدالة والتنمية.
وقال اردوغان الذي كان يتحدث من خلال مترجم quot;يوم الاثنين سيعقد اعلى جهاز لاتخاذ القرارات في حزبنا اجتماعا اخر. وبعد هذه التقييمات سيتقرر ما اذا كان مثل ذلك التعديل الدستوري ضروريا ام لا.quot;
ووافقت المحكمة في تركيا هذا الاسبوع ان تنظر دعوى رفعها احد رؤساء الادعاء ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم لمزاعم بأنه يهدف الى اقامة دولة اسلامية.
وبلورت الدعوى نقاشا مضى عليه عقود حول دور الاسلام في الدولة التركية كما اصبحت محل جذب لانتقادات معارضي محاولة تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي الذين يقولون ان الدولة ليست ملتزمة بالديمقراطية بما يكفي لانضمامها الى التكتل الذي يضم 27 دولة.
وتتفاوض تركيا على الانضمام الى الاتحاد الاوروبي منذ 2005 ويمكن ان يؤجل قرار المحكمة الدستورية عملية التفاوض لفترة اخرى.
وتوقفت محادثات العضوية بالفعل بسبب استمرار انقسام قبرص والتقدم البطيء في الاصلاحات التي يطالب بها الاتحاد الاوروبي والاتجاهات المتصلبة في دول بالاتحاد مثل فرنسا.
واقترح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل انه يتعين على تركيا قبول شراكة تفضيلية مع الاتحاد الاوروبي وهو ما رفضه اردوغان