انقرة:قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي محمد صباح السالم الصباح ان زيارة امير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح لتركيا مهمة جدا حيث حظيت باستقبال رسمي نادرا ما تكرر مع قادة دول زاروا تركيا سابقا. واستذكر الشيخ محمد الدور التركي في العالم العربي وقال ان لتركيا صلات تاريخية مع دول المنطقة كافة وتمثل جسرا يربط بين العالم الاسلامي والعالم الغربي كما تعد ممرا لالتقاء الحضارة العربية مع منطقة اسيا الوسطى.

واكد اهمية تركيا في منطقة الشرق الاوسط باعتبارها دولة كبيرة ومؤثرة ورحب بالدور الذي ستلعبه تركيا في المرحلة المقبلة وان تكون عاملا مؤثرا في الحفاظ على استقرار المنطقة وامنها .

وحول المباحثات التي عقدها الجانب الكويتي مع الجانب التركي قال ان المباحثات ناقشت مواضيع تهم البلدين من بينها التعاون الاقتصادي والتعاون التجاري والتبادل الاستثماري والتعاون في المجال الدفاعي وتطرقت ايضا الى نقاط مهمة سيتم طرحها خلال الاجتماع الموسع الثالث لدول الجوار العراقي الذي سيعقد على مستوى وزراء الخارجية في دولة الكويت ابريل المقبل.

واضاف الشيخ محمد ان النقاط المذكورة هي اهم ما تطرق اليه الجانبان الكويتي والتركي خلال المباحثات التي quot;كانت ايضا فرصة مواتية لنتداول مع الجانب التركي نتائج القمة العربية التي اختتمت اعمالها في وقت سابق من اليوم في دمشقquot;.

ووصف قمة دمشق بانها quot;صعبةquot; وقال quot;بلا شك نحن صادقون عندما نصفها بانها عقدت في اجواء صعبة..اذ كانت ملبدة بالغيوم وتحمل الكثير من الاعاصير ولم تذر الا القليل المطرquot; في اشارة الى النتائج التي خرجت بها القمة. وأعرب الشيخ محمد عن الامل بتجاوز الظروف التي صاحبت غياب عدد من القادة العرب عن قمة دمشق.

وكان الوفد المرافق لأمير الكويت قد عقد مباحثات ثنائية مع المسؤولين الاتراك فور وصوله الى القصر الرئاسي في انقرة. وجرى عقب اختتام المباحثات توقيع عدد من اتفاقيات التعاون من بينها التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والتقني والزراعي وكذلك تبادل الايدي العاملة والحفاظ على البيئة وحماية الموراد الطبيعية.