باباجان يشدد على مواجهة حزب العمال الكردستاني

الكويت تدعو تركيا الى ضبط النفس والحوار

نيويورك، إسطنبول: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى اتخاذ quot;اجراءات حاسمةquot; لمنع استخدام الاراضي العراقية من قبل المتمردين الاكراد لشن هجمات على تركيا حسب ما افادت المتحدثة باسمه الخميس.وقالت المتحدثة ميشيل مونتاس ان بان كي مون quot;يشجع الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان على اتخاذ اجراءات حاسمة لضمان عدم استخدام حزب العمال الكردستاني للاراضي العراقية لشن هجمات عبر الحدود ضد تركياquot;.

وجاءت هذه التصريحات بعد ان صادق البرلمان التركي الاربعاء على قرار يجيز شن عمليات عسكرية على مدى عام ضد حزب العمال الكردستاني الذي يستخدم قواعد في شمال العراق لشن هجمات على اهداف داخل الحدود التركية.وقالت مونتاس ان الامين العام للامم المتحدة quot;يعتقد ان اي تصعيد للتوتر سيزيد من تعقيد الجهود الدولية بما فيها جهود الامم المتحدة لاحلال الاستقرار في هذه المنطقة المضطربةquot;.

وتقول انقرة ان صبرها قد نفد مع انعدام التحرك الاميركي والعراقي في مواجهة تصاعد هجمات حزب العمال الكردستاني.ودعت حكومة اقليم كردستان، التي تتهمها انقرة بمساعدة الحزب المتمرد، الى اجراء مفاوضات مباشرة مع تركيا في الوقت الذي تظاهر الاف العراقيين الاكراد في الشوارع ضد التهديد التركي.

وقال وزير الخارجية التركي علي باباجان ان انقرة تريد اعطاء فرصة للدبلوماسية الا انه اكد انها مصممة على مكافحة quot;الارهابquot; في اشارة الى حزب العمال الكردستاني الذي يصنفه المجتمع الدولي كمنظمة ارهابية.

الجيش التركي يبدأ عملية عسكرية ضد المسلحين الاكراد في جنوب تركيا

إلى ذلك ذكرت تقارير اعلامية اليوم ان آلالاف الجنود الأتراك بدأوا تنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق ضد المسلحين الأكراد في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية من تركيا والمحاذية للحدود العراقية. وقال موقع (سي.أن.أن ترك) الاخباري ان هذه العمليات تاتي بعد موافقة البرلمان التركي على مذكرة الحكومة الخاصة بتفويض الجيش القيام بعمليات عسكرية في شمال العراق بهدف ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني.

من جهته عبر الجنرال المتقاعد ابراهيم بازان في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن اعتقاده بان العملية العسكرية ستبدأ بقصف مدفعي لمعسكرات المتمردين الأكراد على ان ينطلق بعدها الجيش في توغل بري اذا اقتضت الحاجة.

وأوضح بازان ان الجيش التركي على أهبة الاستعداد من أجل القيام بعملية عسكرية في شمال العراق مشيرا الى ان quot;بلاده لن تبالي بالضغوط الخارجية عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن الأمن القوميquot;.

وتحمل أنقرة حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة ارهابية المسؤولية عن مقتل أكثر من 37 ألف شخص منذ أن بدأ عام 1984 عملياته العسكرية من أجل اقامة وطن للاكراد في جنوبي شرقي تركيا.