انقرة - قرر حزب العمال الكردستاني (حزب الانفصاليين الاكراد في تركيا) وقف جميع نشاطاته باسمه الحالي في تركيا واوروبا لاعتماد برنامج شرعي، وفق ما اوردت صحيفة اوزغور بوليتيكا التركية المقربة من الاكراد اليوم الاربعاء.
واشار المراقبون الى ان هذا القرار ينذر بحل الحزب قريبا، بعد ان خاض حركة تمرد مسلح دامية ضد الدولة التركية طوال 15 عاما بهدف اقامة دولة كردية مستقلة في جنوب شرق الاناضول ذي الغالبية الكردية.
وجاء في بيان نشر اثر اجتماع عقده حزب العمال الكردستاني في نهاية كانون الثاني/يناير في مكان لم يحدد واوردته الصحيفة ان "مجلس حزبنا رأى من الضروري وقف كل نشاطاته السياسية التنظيمية والعملية تحت اسم حزب العمال الكردستاني على اراضي الجمهورية التركية وفي دول الاتحاد الاوروبي".
&واوضح البيان ان هذا القرار يندرج في اطار استراتيجية "اعادة الهيكلة والتحول" التي يطبقها حزب العمال الكردستاني من اجل التحول الى منظمة سياسية شرعية. واوقف حزب العمال الكردستاني العمليات المسلحة عام 1999 اثر القبض على زعيمه عبد الله اوجلان في نيروبي. وحكم القضاء التركي على اوجلان في حزيران/يونيو من السنة ذاتها بالاعدام بتهمة النزعة الانفصالية والخيانة.
واضاف البيان ان حزب العمال الكردستاني يدعو عناصره في اوروبا الى الاستمرار في التعاون مع مجموعات تابعة للحزب ويحث انصاره في تركيا الى تنظيم انفسهم "طبقا لقرارات قيادة" الحزب. واشار البيان الى ان الجهود الرامية الى "تحول" الحزب ومنها التخلي عن اسم حزب العمال الكردستاني "ستتقرر نهائيا" خلال المؤتمر الثامن للحزب. ولم يحدد تاريخ لهذا المؤتمر الا انه من المتوقع عقده خلال العام الجاري.&