أنقرة:
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم إن دعم المرأة وحقوقها يجب أن لايقتصر على الثامن من مارس من كل عام فقط ودعا التنظيم النسائي في حزب (العدالة والتنمية) الحاكم الى المشاركة بشكل فاعل في المعترك السياسي.

واتهم اردوغان في كلمة له أمام المؤتمر الاستشاري الرابع الخاص بدور المرأة في الادارات المحلية الذي عقد في المقر العام لحزب (العدالة والتنمية) المعارضين لرفع حظر إرتداء الحجاب من الحرم الجامعي بأنهم أصحاب quot;عقلية عكرةquot;. وأعرب اردوغان عن الرغبة في أن تحرز النساء نجاحات أكبر في الانتخابات المحلية التي ستجري في شهر مارس عام 2009 وأن يتولين رئاسة البلديات ويتخذن مكانهن في عضوية مجالس المحافظات والمحاكم على نطاق اوسع مما هو عليه الآن. وذكر بارتفاع عدد النائبات في انتخابات ال22 من يوليو لعام 2007 من 24 الى 50 نائبة برلمانية فيما ارتفع عدد النائبات من حزبه (العدالة والتنمية) من 11 الى 30 نائبة.

من جهتها قالت وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكوياني التي شاركت في المؤتمر ايضا quot;ليس في الحجاب ما يضر علمانية الدولةquot;.وقالت باكوياني التي وصلت أنقرة أمس تلبية لدعوة حزب (العدالة والتنمية) أن quot;الحجاب لايهدد العلمانية ولايمكن حمايتها عن طريق حظر ارتدائه مادامت النساء ترتدينه بمحض ارادتهن ومن منطلق حرية التعبير عن الذات أو المعتقد الدينيquot; متسائلة عن جدوى هذا الحظر.