مؤتمر ميونيخ.. تركيا مفتاح إلى الشرق الأوسط
برلين: اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاحد امام نحو عشرين الف تركي تجمعوا في استاد في كولونيا، غرب المانيا، تاييده لاندماج نحو 6،2 مليون من مواطنيه في المانيا، مع معارضته للاستيعاب، كما نقلت عنه قناة quot;ا ر دquot; التلفزيونية الالمانية.

وتحدث اردوغان المحافظ بالتركية بدون ترجمة الى الالمانية امام الحشد الذي تجمع في استاد كولنارينا.وقال اردوغان انه يتفهم مخاوف بعض الاتراك المقيمين في المانيا من فقدان هويتهم وثقافتهم لصالح الثقافة الالمانية. وقال وسط التصفيق quot;لا احد يطلب منكمquot; تبني موقف يقوم على quot;الاستيعابquot; وquot;التأقلمquot;.

ودعا رئيس الوزراء التركي الشباب الاتراك الى تعلم اللغتين التركية والالمانية دون اهمال اي منهما، مشيرا الى حق الاتراك الطبيعي ان يتحدثوا بلغتهم الام.ودعا اردوغان الى quot;التسامحquot; بين الالمان والاتراك مشددا على جهود الحكومة التركية على مساعدة المحققين الالمان للكشف عن ملابسات حريق الاحد الماضي في لودفيغشافن (جنوب المانيا) والذي قتل فيه تسعة اتراك. ولم توافق المانيا على ارسال محققين اتراك.

وانتقد السياسيون الالمان عدم وجود ترجمة لخطاب اردوغان الى الالمانية واعتبروه مثالا يحض على معارضة الاندماج.ولم يكرر اردوغان اقتراحا قدمه الجمعة للمستشارة انغيلا ميركل بتشجيع فتح مدارس وجامعات تركية في المانيا.

وانتقد مسؤولون المان هذا الاقتراح ومن بينهم ارفين هوبر رئيس حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي المحافظ في بافاريا وزعيم احد احزاب quot;الائتلاف الكبيرquot; الحاكم في برلين الذي قال ان تطبيق هذا الاقتراح quot;سيسمم فرص الاندماج ويقيم معازل وتركيا مصغرة في المانياquot;.

ونظمت على هامش الحشد تظاهرة صغيرة لمعارضين اتراك هتفوا شعارات معادية لحكومة اردوغان قرب الاستاد.